التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 08:26 ص , بتوقيت القاهرة

الرئاسة تعلن المشاركة جويا وبحريا في "عاصفة الحزم"

أكدت رئاسة الجمهورية أن إعلان مصر استعدادها للمشاركة في العمليات العسكرية ضد جماعة الحوثي في اليمن جاء استجابة للنداء الذى أطلقته الجمهورية اليمنية، واتساقا مع الموقف الذى اتخذته دول مجلس التعاون الخليجي بدعم الشرعية التى توافق عليها الشعب اليمني برئاسة عبدربه منصور هادي.


وأضافت رئاسة الجمهورية في بيان اليوم الخميس "انطلاقا من مقتضيات مسؤولية جمهورية مصر العربية تجاه الحفاظ على الأمن القومي العربي بمنطقة الخليج والبحر الأحمر، واستنادا إلى اتفاقية الدفاع العربي المشترك وميثاق جامعة الدول العربية، كان حتميا على مصر تحمل مسؤوليتها، وأن تلبي نداء الشعب اليمني من أجل عودة استقراره والحفاظ على هويته العربية، وذلك من خلال مشاركة عناصر من القوات المسلحة المصرية من القوات البحرية والجوية بعد استيفاء الإجراءات الدستورية، لاستعادة الاستقرار والشرعية فى اليمن.


وأوضح البيان أن "هذه المشاركة تأتي في إطار دعم الإجراءات التي يقوم بها التحالف المكون من دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الدول العربية والإسلامية".


وأعربت رئاسة الجمهورية عن أملها في أن تؤدي الإجراءات العسكرية إلى استعادة أمن واستقرار الجمهورية اليمنية بقيادتها الشرعية، ووأد كل محاولات إثارة الفتن فيها وتهديد وحدتها الوطنية".


ويعد هذا هو أول إعلان رسمي من الرئاسة المصرية لاستعداد القوات المصرية للمشاركة في عملية "عاصفة الحزم" ضد جماعة الحوثيين في اليمن.


وقد أعلنت الخارجية المصرية في وقت سابق عن مشاركة مصر جويا وبحريا في عملية "عاصفة الحزم" التي شاركت فيها المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية.


كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم.


ويصل عدد الدول العربية المشاركة في العملية العسكرية إلى 10 دول حتى الآن، وفي سياق متصل أكد مصدر سيادي أن البحرية المصرية انتهت من عملية السيطرة على مضيق باب المندب بالفعل في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.


وقال المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر"،إن هناك تنسيقا يُجرى بين السعودية ومصر والإمارات والأردن والمغرب والسودان وباكستان، لدخول اليمن بريا.