التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:27 م , بتوقيت القاهرة

بيان مشترك بين السيسي وديسالين يكشف نتائج إثيوبيا

 أكد بيان مشترك صدر في أديس أبابا حول نتائج زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي رغبة القيادة السياسية في مصر وإثيوبيا في تدعيم العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون المشترك في مختلف المجالات، إلى جانب تشجيع مجتمع الأعمال بالبلدين على إقامة المشروعات المشتركة، وتفعيل جهود تحقيق الأمن والسلام بالقارة الإفريقية، والإشادة بتوقيع اتفاق المبادئ حول سد النهضة.


وفيما يلي نص البيان المشترك الصادر في ختام زيارة الرئيس السيسي لإثيوبيا:


1- بدعوة من رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية،  هيلاماريام ديسالين، قام رئيس جمهورية مصر العربية، عبدالفتاح السيسي، بزيارة إلى إثيوبيا من 23 إلى 25 مارس 2015.


2- تعكس هذه الزيارة رغبة إثيوبيا ومصر في تعزيز روابطهما الثنائية، بناءً على الاجتماعات السابقة للقيادتين بدءا من مالابو، غينيا الاستوائية يوم 26 يونيو 2014.


3- خلال هذه الزيارة، عقد رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلاماريام ديسالين، محادثات عميقة ومثمرة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن قضايا مختلفة ذات اهتمام مشترك على المستويات الثنائية والإقليمية والدولية.


4- أشاد الجانبان بالاتفاق بشأن إعلان المبادئ حول مشروع سد النهضة الإثيوبي، الموقع في السودان، يوم 23 مارس 2015.


5- يُقدّر الجانبان نتائج اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة الذي عقد في أديس أبابا من 1-3 نوفمبر 2014، حيث تم تقييم الموقف بالنسبة للاتفاقات الموقعة بين الدولتين، كما تم توقيع 5 اتفاقات إضافية للتعاون.


6- أعطى القائدان أيضا توجيهات وإرشادات بشأن أسلوب تحسين تنفيذ الاتفاقات التي تم توقيعها حتى الآن، والبحث عن مجالات جديدة تُمكّن الدولتين من إقامة تعاون ذي منفعة متبادلة.


7- اتفق القائدان على رفع مستوى اللجنة الوزارية المشتركة الراهنة إلى لجنة عليا بقيادة القائدين للإشراف ولإعطاء التوجيه السياسىي لمزيد من التعزيز للعلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين.


8- اتفق القائدان أيضا على عقد اللجنة العليا سنويا، بالتبادل بين عاصمتيهما.


9- اتفق القائدان على تشكيل لجنة عليا للإشراف على الخطوات التالية المتصلة بالاتفاق، والعلاقات الثلاثية الأخرى، كما دعيا السودان لمشاركتهما.


10- شكر رئيس الوزراء الإثيوبي الرئيس المصري على استضافة وفد الدبلوماسية الشعبية الإثيوبي، والترحيب الحار به، وهو الوفد الذي لعب دورا كبيرا في تعزيز العلاقات الشعبية بين البلدين.


11- خاطب الرئيسان المنتدى المشترك لمجتمع الأعمال بالبلدين، وشجعوهما على الانخراط بنشاط في بحث الفرص المتاحة بالبلدين في مجال التجارة والاستثمار.


12- تبادل الجانبان الآراء بشأن القضايا السياسية والأمنية الإقليمية، بما في ذلك الوضع في الصومال، جنوب السودان، ليبيا، والمسألة الفلسطينية. وفي هذا الصدد، اتفق الطرفان على أن تكون تسوية جميع القضايا بالطرق السلمية.


13- أحاط رئيس الوزراء، هيلاماريام ديسالين، الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن الوضع في جنوب السودان والصومال. وقد أعرب الرئيس السيسي عن امتنانه للدور الذي تلعبه إثيوبيا لإيجاد تسوية للأزمة السودانية وأيضا في استعادة السلم والاستقرار في الصومال.


14- أحاط الرئيس السيسي رئيس الوزراء الإثيوبي بشأن الجهود المبذولة من جانب مصر لاستعادة السلم والاستقرار في ليبيا، الصومال، وجنوب السودان. وقد ألقى الضوء على المساعدات التنموية والإنسانية التي وفرتها مصر إلى جنوب السودان، وكرر رغبة مصر في الانضمام إلى لجنة الاتحاد الإفريقي العليا المؤقتة لرؤساء الدول والحكومات بشأن جنوب السودان.


15- أعاد القائدان تأكيدهما على أهمية تسوية المشكلة بين حكومة جنوب السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان في المعارضة بالطرق السلمية، وفي هذا الصدد، قدّرا دور الإيجاد والاتحاد الإفريقي.


16- بشأن ليبيا، أعربت الدولتان عن حرصهما على تحقيق الاستقرار، الوحدة، والحفاظ على سلامة أراضي الدولة وسيادتها، وفي هذا الإطار، رحبا بمبادرة دول الجوار للسلام.


17- كرر القائدان دعمهما لجهود الاتحاد الإفريقي في سعيه لحلول سياسية للأزمات والنزاعات في إفريقيا، وقد أعادا التأكيد على الحاجة للعمل نحو تنمية اقتصادية واجتماعية للقارة، خاصةً في إطار المشاركة الجديدة لتنمية إفريقيا (النيباد)، التي تمثل برنامجا يخدم كنموذج سليم لتسوية التحديات متعددة الأبعاد لإفريقيا، فضلا عن تحقيق الأهداف المنصوص عليها في رؤية 2063.


18- في الوقت الذي رحبا فيه بدور الاتحاد الإفريقي في التسوية السلمية للنزاعات في القارة، أعرب القائدان عن قلقهما بشأن استمرار بعض مواضع القلق والنزاعات في إفريقيا، التي تؤثر بالسلب على عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية فيها.


19- أعاد القائدان تأكيدهما على الحاجة للعمل من أجل تفعيل بناء الأمن والسلم للاتحاد الإفريقي من خلال إقامة القوة الإفريقية الجاهزة.


20- كرر القائدان إدانتهما الحاسمة للإرهاب في جميع صوره ومظاهره. وقد أعادا التأكيد على الحاجة للقيام بجهود مشتركة بغية محاربة الإرهاب العابر للحدود.


21- عقدت الزيارة في أجواء ودية، ما يعكس رغبة البلدين في المزيد من التعزيز لعلاقاتهما الثنائية.


22- خلال الزيارة، خاطب الرئيس عبدالفتاح السيسي البرلمان الإثيوبي، كما عقد اجتماعات مع رئيس جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، مولاتو تشومى، كما التقى الرئيس مع بابا الكنيسة الأرثوذوكسية الإثيوبية، قداسة أبونا ماتياس، ومع قادة المجلس الأعلى الإسلامي الإثيوبي، وقد التقى الرئيس أيضا مع وفد الدبلوماسية الشعبية الإثيوبية الذي زار مصر مؤخرا.


23- أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن شكره لحكومة وشعب إثيوبيا لكرم ضيافتهم له، وللوفد المرافق له منذ وصولهم إلى إثيوبيا.


24- وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي دعوةً لرئيس الوزراء هيلاماريام ديسالين للقيام بزيارة رسمية إلى مصر في موعد يتم الاتفاق عليه من خلال القنوات الدبلوماسية. وقد تم قبول الدعوة بكل سرور.