التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 04:00 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو|شكري: الموقف المصري جاء بعد اختطاف اليمن

أكد وزير الخارجية، سامح شكري، أن الموقف المصري من الأزمة في اليمن يقوم على رفض القفز على الشرعية وفرضِ سياسية الأمرِ الواقع بالقوة وهو ما دفع مصر لدعم مؤسسات ورموز الدولة الشرعية وما يتعين علينا من تمكينها من القيام بمسؤولياتها القومية من أجل الحفاظ على وحدة الأراضي اليمنية ومصالح شعب اليمن.


وأضاف شكري في كلمته أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب المنعقد في شرم الشيخ اليوم الخميس، أن ما تشهده الساحة اليمنية من تطورات بالغة الخطورة لم تكن لتقف عند حدود اليمن إن لم يتم تداركها من خلالِ تحرك سريع وفاعل.


وقال إن المساعي الخليجية جاءت بعد الاضطرابات التي شهدها اليمن، حيث جاءت تلك المساع بدعم من القوى اليمنية الوطنية لصياغة مبادرة هدفت لوضع اليمن على طريق الاستقرار والتحول الديمقراطي، إلا أن بعض المتآمرين في الداخل والطامعين في الخارج أرادوا اختطاف اليمن وتحدي إرادة أبنائه وإقصائهم.


وأوضح أنه كان لزاما على ائتلاف من الدول العربية من منطلق التضامن مع شعب اليمن ورئيسه، وإنفاذا لإرادته المتمثلة في التوافق على المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة الوطنية.


وكان لزاما عليها أن تلبي نداء الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، وقد أعلنت مصر عن دعمها سياسيا وعسكريا، وكذلك عن ترتيب المشاركة مع الائتلاف بقوة جوية وبحرية مصرية وقوة برية إذا ما لزم الأمر، على ضوء مسؤولية مصر التاريخية والراسخة تجاه الأمن القومي العربي وأمن الخليج العربي.