التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:50 ص , بتوقيت القاهرة

كاريكاتير| سفينة اليمن "السعيد" تغرق في بحر الحوثيين

أحداث متلاحقة وأجواء متوترة تعيشها اليمن منذ فترة، لاسيما بعد تزايد سيطرة عناصر الحوثيين على البلاد ووصولهم إلى عدن، حيث مقر الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، قبل سيطرتها في وقت سابق على العاصمة صنعاء، واعتقال عدد من قيادات النظام الحاكم.


ومنذ اندلاع أحداث الربيع العربي، تنافست العديد من الجهات على الظفر بـ"كعكة اليمن السعيد"، أبرزها إيران وذراعها الحوثي، إضافة إلى عدد من الدول الخارجية وجماعات العنف.


ريشة الرسامين، الكويتي شادي غانم في موقع صحيفة "الجريدة"،والأردني جهاد عورتاني في جريدة الدستور، جسدت الأزمة التي تعيشها اليمن في رسومات كاريكاتير.




لا يخفى على أحد مساهمة إيران في لعب دور كبير في الوصول إلى الوضع المتأزم الذي تعيشه اليمن، باستخدام الحوثيين أنصار طهران، حيث تسعى الدولة الفارسية إلى السيطرة على الجمهورية القابعة جنوب المملكة العربية السعودية، العدو الإقليمي لها بسبب خلافات سياسية ومذهبية، وهو ما ظهر جليا في رسم  جهاد عورتاني.


ريشة العرب صورت حرص طهران على تعمد تعقيد الأوضاع في اليمن، كما فعلت في عدد من البلدان العربية على رأسها العراق، وسوريا، ولبنان، بذرع ميليشاتها داخل الدول العربية، من أجل دفعها نحو الهاوية، وهو ما يصوره رسم كاريكاتير عماد حجاج، وماهر رشوان في صحيفة "الجريدة" الكوبتية.


أ