التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 01:22 ص , بتوقيت القاهرة

"العالم" الإيرانية تدعي سقوط طائرتين سعوديتين في اليمن

زعمت قناة "العالم" الإيرانية الموالية للحوثيين سقوط طائرتين سعودتين في الضربات الجوية، التي بدأت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، باسم "عاصفة الحزم".


وبحسب مراسل القناة، أسقطت قوات الحوثي الطائرتين بنيران المضادات الأرضية، أحدها في شمالي العاصمة صنعاء، والثانية في شارع "ستين الغربي" بمضادات الطيران، بحسب معلومات أمنية، موضحا أن الطائرات السعودية فشلت في ضرب الكثير من أهدافها، وعمدت إلى استهداف المناطق السكنية والمدنيين بينهم أطفال، بحسب زعمها.


وادعت القناة الإيرانية أن تلك الضربات أغضبت الشارع اليمني، الذي فوجئ بالغارة الجوية، وأكد مراسلها أن هناك غضبا عارما واستياء لدى الأوساط اليمنية والشارع، بحسب زعمها.


وشاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته في الساعات الأولى من صباح الخميس، باسم "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز".


كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم.


ويصل عدد الدول العربية المشاركة في العملية العسكرية إلى 10 دول حتى الآن، وفي سياق متصل أكد مصدر سيادي أن البحرية المصرية انتهت من عملية السيطرة على مضيق باب المندب بالفعل في الساعات الأولى من صباح اليوم.


وقال المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر"، إن القطع البحرية المصرية تحركت أمس، الأربعاء، متجهة إلى المياه الإقليمية ناحية البحر الأحمر في طريقها إلى مضيق باب المندب.