التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 05:22 ص , بتوقيت القاهرة

مصدر سيادي: الأسطولان الصيني والروسي في طريقهما إلى "باب المندب"

ذكرت مصادر سيادية أن الأسطولين الصيني والروسي تحركا بالفعل من مواقع تمركزهما إلى المياه الإقليمية، في طريقهما إلى مضيق باب المندب.

وقالت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" إن روسيا والصين أعلنا قبل سابق دعمهما لموقف الدول العربية الرافض لما يحدث فى اليمن، بخاصة بعد هجمة الحوثيين على مقاليد الأمور هناك، وقالت المصادر إن الصين وروسيا لهما وجهة نظر متفقة مع الدول العربية بما فيها مصر على ضرورة إنهاء الانقلاب الحوثى فى اليمن.

أعربت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، عن قلقها الشديد بشأن الوضع المتدهور في اليمن، بعدما أعلنت السعودية بدء عمليات عسكرية على المقاتلين الحوثيين.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، هوا تشون يينج، في مؤتمر صحفي، إن الصين تحث كل الأطراف على الالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي الخاصة باليمن وحل النزاع عن طريق الحوار.

وأعلنت السفارة الروسية في اليمن أنها لا تخطط في الوقت الراهن لإجلاء دبلوماسيين ومواطنين روس على خلفية التصعيد الأمني في البلاد.

وأوضح الملحق الصحفي للسفارة تيموفي بوكوف لوكالة "إنترفاكس" الروسية اليوم الخميس، أن البعثة الدبلوماسية لا تعد لأي عملية إجلاء بسبب عدم كثرة الطلبات بهذا الشأن من قبل المواطنين الروس المقيمين في اليمن.

يشار إلى أن الدول العربية بدأت أمس عملية عسكرية أطلق عليها "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين، وصدر بيان جمع السعودية والإمارات والقطر والبحرين والكويت، يعلن الرد على ما يحدث فى اليمن استجابة لطلب الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادي.