التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:23 ص , بتوقيت القاهرة

محلب يوجه ببناء 50 ألف وحدة سكنية لنقل سكان العشوائيات

وجه رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، ببناء 50 ألف وحدة سكنية لنقل قاطني المناطق العشوائية الخطرة إليها، حتى يتم الانتهاء من عمليات تطوير، مع توفير جميع سبل الحياة الكريمة لهم.


وبحسب بيان لمجلس الوزراء، مساء اليوم الأربعاء، فقد ترأس محلب اجتماع اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية، بحضور وزراء: التخطيط، التنمية المحلية، التطوير الحضري والعشوائيات، الصحة، الإسكان، القوى العاملة، التموين، المالية، والتضامن الاجتماعي، التعاون الدولي، التعليم الفني والتدريب، الزراعة، التربية والتعليم، السكان، الاتصالات، وأمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية.


وخلال الاجتماع، قدم وزير الزراعة عرضا عن حزمة السياسات والبرامج الخاصة بدعم الفلاح، حيث أشار إلى مجموعة السياسات والإجراءات اللازمة التي تساعد في الحفاظ على المياه والأراضي الزراعية من خلال تطوير الري الحقلي، وحماية وصيانة الأراضي الزراعية، إضافة إلى السياسات والإجراءات التي تسهم في زيادة الإنتاجية الزراعية للأراضي عن طريق تطوير منظومة الإرشاد الزراعي، مع تفعيل دور الإعلام الزراعي، ورفع مستوى أداء المؤسسات والجمعيات الأهلية للمزارعين.


وأشار وزير الزراعة، إلى مجموعة السياسات والإجراءات التي تدعم القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية، من خلال تفعيل الزراعة التعاقدية، وكذا الاستفادة من الاتفاقيات والمنظمات الدولية العاملة في هذا المجال والتعاون المشترك بينها، فضلا عن دعم مشروعات التصنيع الزراعي صغير ومتوسط الحجم، مع تطوير التسويق للقطاع الزراعي.


أما عن السياسات والإجراءات التي تعمل على تحسين معيشة الفلاح، فقد أوضح وزير الزراعة، أن الوزارة تعمل على توفير جميع السبل التي ترفع من مستوى معيشة الفلاح، وبما يضمن حياة كريمة له، مشيرا إلى أنه جاري العمل على إيجاد منظومة شاملة للتأمين ضد الكوارث الزراعية، وكذا دعم دور المرأة الريفية في قضايا التنمية الزراعية خلال الفترة المقبلة.


وحول موضوع الأسمدة، أكد وزير الزراعة أنه تم اتخاذ الإجراءات الخاصة لاستيراد الاسمدة، بهدف تغطية أي عجز ممكن أن يحدث خلال الموسم الصيفي.


وفي نهاية العرض، أكد رئيس الوزراء على اهتمام الدولة بملف الزراعة والفلاح، والعمل على تقديم جميع التسهيلات وحل المشكلات، من خلال وضع خطة استراتيجية متكاملة للقطاع تشتمل على العناصر والتفاصيل بما يسهم في الارتقاء بهذا القطاع الهام.


وأكد رئيس الوزراء ضرورة توافر الوقود اللازم لري وحصاد محصول القمح لموسم 2015، مع وجود آلية واضحة لتوريد القمح لوزارة التموين.


من ناحية أخرى، استعرضت وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات، أهم الخطوات التي تتم من أجل تطوير المناطق العشوائية في كل من (منطقة ماسبيرو بمحافظة القاهرة، منطقة السماكين بمحافظة سوهاج، منطقة القابوطي بمحافظة بورسعيد، منطقة سوق الكونيسة بمحافظة الجيزة).