التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:09 م , بتوقيت القاهرة

حصر جميع أطفال الشوارع لمنع تسربهم من التعليم بالشرقية

قرر محافظ الشرقية الدكتور رضا عبد السلام، إجراء حصر لجميع أطفال الشوارع بالمحافظة، تمهيداً لإعداد قاعدة بيانات كاملة للطفولة والأمومة بالمحافظة، وتحديثها بصفة دورية.


كما قرر المحافظ، إنشاء لجان فرعية لحماية الطفل بجميع مراكز المحافظة والمدن والأحياء تضم في عضويتها رئيس المركز او المدينة أو الحى وممثلي الصحة والتربية والتعليم والتضامن الاجتماعى والمجتمع المدنى وجهه أمنية، بمالا يقل عن عشرة أفراد بهدف مواجهة ظاهرة تسرب الأطفال من التعليم وظاهرة عمالة الأطفال، وأيضاً للرد على جميع بلاغات خط نجدة الطفل والمساهمة في حلها وتوفير الدعم لأسر الأطفال الفقيرة من خلال مشروعات تدر دخلاً بالتنسيق مع الصندوق الاجتماعى والجمعيات الأهلية.


وأضاف المحافظ، أن هذه اللجان تهدف إلى حماية الأطفال من العنف الموجه إليهم (المادي والمعنوي) وتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية والنفسية، وكذا تقديم الخدمات للأطفال ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، وتقديم المساعدات المالية والقروض للأسر غير القادرة .


وكان محافظ الشرقية، قد أصدر القرار رقم 3964 بتشكيل اللجنة العليا لحماية الطفولة والأمومة، بهدف رسم السياسات العامة لحماية الطفولة والأمومة في المحافظة، ومتابعة تنفيذ هذه السياسات وتفعيل أحكام القانون الخاص بالطفل وتعديلاته، بالتنسيق مع المجلس القومي للأمومة والطفولة بالقاهرة .


كما أصدر المحافظ قراراً بتشكيل اللجان الفرعية لتفعيل دورها في حماية الطفل، وإنشاء هيكل تنظيمي لها وتدريب الأعضاء وتخصيص مقار دائمة في مجالس المدن وسرعة اتخاذ اللازم نحو حل جميع البلاغات الواردة لخط النجدة بالقاهرة.