التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:09 ص , بتوقيت القاهرة

"الزراعة": القضاء على أزمة الأسمدة قبل الموسم الصيفي

تعهد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور صلاح هلال، بالقضاء على أزمة الأسمدة نهائيًّا، قبل حلول الموسم الصيفي المقبل، وسد العجز البالغ مليون و200 ألف طن، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وقال هلال، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، إن "الوزارة بدأت الإجراءات الفعلية لاستيراد الكمية على دفعات تبدأ بـ300 ألف طن، وحتى 500 ألف طن، عن طريق الهيئة الزراعية المصرية".


وأشار الوزير، إلى أنه "يتواصل مع الجانب الروسي، وأن الكمية التي سيتم طرحها بالجمعيات الزراعية ستكون أقل من المعروض من إنتاج السوق المحلي"، موضحًا أن "الاستيراد متوقف على التقرير الفني الذي يفيد مطابقة المنتج للضوابط والاشتراطات المعمول بها".


وأوضح هلال، أن "أزمة الأسمدة المتوقعة في الموسم الصيفي في طريقها للحل، ولن يكون لها أثر خلال الفترات المقبلة"، لافتًا إلى أن "الاستيراد سيتم عن طريق الهيئة الزراعية المصرية وبالتعاون مع الجمعيات الزراعية التعاونية العامة".


وأضاف، أن "الرئيس شدد على ضرورة توفير الأسمدة للمحاصيل الصيفية بهدف حماية المزارع من تجار السوق السوداء، ولاسيما صغار المزارعين باعتباهم أشد تضررًا من غيرهم"، كاشفًا أن "الوزارة ستقوم بالاستيراد لتغطية العجز".


يذكر أن وزير الزراعة أعلن أن الرئيس عبدالفتاح السيسى كلف الوزارة بإنجاز 4 ملفات على وجه السرعة وهى؛ الانتهاء من مشروع المليون فدان، ووضع الخطة الزمنية للتنفيذ، ومشروع قرية الأمل بالإسماعيلية، وتوفير السماد للفلاحين، وتوريدات القمح.