التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 09:58 ص , بتوقيت القاهرة

"الترويكا" ترحب بحضور الخرطوم اجتماع أديس أبابا

رحبت دول "الترويكا"، ممثلة في الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، والنرويج، بموافقة الحكومة السودانية والمعارضة على المشاركة في مؤتمر الحوار التحضيري، المزمع عقده في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الأحد المقبل.


وقال بيان صادر عن سفراء دول "الترويكا" في الخرطوم، اليوم الأربعاء، إنهم يساندون عملية الحوار الوطني في السودان، باعتبار أن إجراء حوار وطني شامل وممثل للجميع يعد أفضل فرصة لتحقيق وجود نظام سياسي ممثل للجميع، ولمعالجة المسائل الأساسية المتعلقة بالحوكمة والتمثيل السياسي للجميع، ومشاركة الموارد، إلى جانب قضايا الهوية والمساواة الاجتماعية.


ورحبت "الترويكا" بإعلان الحكومة والمعارضة السودانيتين، ومجموعات من المجتمع المدني، استعدادهم للمشاركة في اجتماع قبل الحوار دون شروط مسبقة.


وأفاد البيان بأن الاجتماع المرتقب يمكن أن يكون منصة تتيح للممثلين السودانيين عن الحكومة، والأحزاب السياسية، وجماعات المعارضة، والمجتمع المدني، تحديد إطار وأهداف الحوار الوطني وجدوله الزمني.


وحثت "الترويكا" القيادة السياسة في السودان على ضمان إتاحة الوقت لتهيئة البيئة اللازمة للإيفاء بوعودها، بإجراء حوار حقيقي وشامل وممثل حق للجميع.


يذكر أن آلية الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى، برئاسة ثامبو أمبيكي، حددت يوم الأحد المقبل موعدا لبدء الاجتماع التحضيري التشاوري للحوار بين الحكومة السودانية وقوى المعارضة، بشقيها السياسي والمسلح، في سابقة تعد الأولى من نوعها، تنفيذا لإعلان برلين الذي وقعته قوى المعارضة السودانية في ألمانيا.