التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:45 م , بتوقيت القاهرة

أصول الدين تنظم دورة "مفاتيح وآليات الإفتاء" لطلبة الأزهر

نظمت كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالزقازيق بالتعاون مع دار الإفتاء دورة تدريبية لطلاب جامعة الأزهر عنوانها "مفاتيح وآليات الإفتاء، صناعة المفتي"، وأشار بيان الجامعة أن تلك الدورة تأتي في إطار رسالة الأزهر الوسطية، رغبة في تحذير الطلاب من فوضى الفتاوى، وتأكيدا على أهمية التخصص، وحث اللطلاب على نشر المفاهيم الدينية المعتدلة لحماية المجتمع من الانفلات. 


حاضر في الندوة مدير إدارة التدريب في دار الإفتاء المصرية الدكتور عمرو الورداني، وأستاذ الحديث بأصول الدين بطنطا الدكتور أسامة الأزهري. 


قام الورداني بتحديد المفاهيم، وشرح الفرق بين الفقه والإفتاء، وبين قواعد وأصول علم الإفتاء، وأسباب اعتماد المفتي على فقه المذاهب الأربعة، وعلاقة دراسة الإفتاء بعلوم اللغة والفقه وأصوله.


وأشار أسامة الأزهري أن طلاب الأزهر عليهم مسؤولية مهمة خلال الفترة الحالية، بالدفاع عن فكر أهل السنة والجماعة، وتنقية اللعقيدة الإسلامية من الشوائب التي دخلت عليها، واسهمت في تشويه صورتها لدي غير المسلمين، كما أوضح الأزهر أن طلابه تاريخهم معلوم في الدفاع عن دين الله، والانتماء لوطنهم والتضحية بدمائهم في سبيل نصرته، لذا مهما حاول المغيرون أن يسيئوا إلى طالب الأزهر، فسيظل الطالب الأزهري صمام أمان لدين الله الوسطي المعتدل الذي جاء به النبي محمد صلي الله عليه وسلم.


وقال الأزهري سيبقي الطالب الأزهري قامة وقيمة مهما حاولت التيارات المتشددة أو المتطرفة أن تستقطبهم، فتربة الأزهري طيبة، لذا لن تتنظروا منها سوى ما يفيد البلاد والعباد.