التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 10:19 ص , بتوقيت القاهرة

لجنة للتحقيق في تصدير بطاطس مصابة بـ"العفن البني" لروسيا

قرر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح هلال، تشكيل لجنة فنية، للتحقيق في وصول شحنة بطاطس مصابة بالعفن البني البكتيري لروسيا، وذلك بعد اكتشاف سلطات الحجر الزراعي الروسي لشحنات بطاطس مصرية مصابة، ما دفعها لفرض قيود مؤقتة على استيراد البطاطس المصرية.


وقال هلال، في تصريحات اليوم، إن نتيجة التحقيق ستظهر خلال فترة لا تتجاوز 3 أيام، لافتا إلى أنه إذا ثبت تصدير شحنات مصابة لروسيا، ستطبق قواعد التصدير بوقف المُصدر عن التصدير عن المدة الباقية من الموسم الحالي والمقبل، وفي حالة تجاوز النسبة 1.25% يوقف المُصدر عن التصدير الموسم الحالي وموسمين تاليين، وفي حالة تجاوز النسبة 2% يوقف المصدر عن التصدير الموسم الحالي وثلاث مواسم تالية.  


من جانبها، قالت وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن "الهيئة الروسية للرقابة الزراعية والبيطرية" فرضت قيودًا مؤقتة على استيراد البطاطس من مصر من قبل، بسبب اكتشاف بعض الشحنات المصابة بالعفن البني البكتيري، مشيرة إلى أن ذلك يعد خرقًا لتدابير الحجر الصحي في روسيا. وأضافت الوكالة، أن روسيا أكبر دولة في العالم مستوردة للبطاطس المصرية، واستوردت 50% من صادرات مصر للبطاطس بما يقرب من 613 ألف طن عام 2014.


وتابعت الوكالة الروسية، أنه فرضت القيود في منطقة "تشيليابينسك"، وذلك بسبب عدم الالتزام بتدابير الصحة النباتية، موضحة أن هذا الفرض ليس الأول من نوعه، مشيرة إلى حظر استيراد البطاطس من مصر في شهر يونيو لعام 2011، وألغت الحظر في إبريل 2012، بعد محادثات عديدة من الجانب المصري لتوفير الضمانات اللازمة لتصدير البطاطس من مناطق خالية من البكتيريا.