التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 06:03 م , بتوقيت القاهرة

القوة المشتركة وميثاق الجامعة أبرز ملفات قمة شرم الشيخ

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، اليوم الثلاثاء، إن القمة المزمع إقامتها بالقاهرة، مطلع الأسبوع المقبل، لها أهمية خاصة في هذا التوقيت، لا سيما مع زيادة التهديدات للمنطقة، مشيرا إلى أنها يجب أن تخرج بقرارات حاسمة في التعامل مع الإرهاب.


أضاف، خلال حوار مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "هنا العاصمة"، أن مطالب عديدة وملفات مختلفة ستشملها القمة المقبلة، وعلى رأسها إنشاء قوة عسكرية عربية تكون قادرة على حماية الأمن القومي العربي، لافتاً إلى أن "هناك العديد من الأعضاء أبدوا رغبتهم في هذا الأمر، وهناك حماسة كبيرة من قبل الأعضاء".


وأوضح العربي أن "تفعيل اتفاقية الدفاع المشترك بين الدول العربي في الوقت الحالي ليس أمرا جديدا، لكنه استحداث حالة جديدة تتماشي مع مجريات العصر الذي نعيشه، ما سنطرحه خلال القمة المقبلة، ومن أبرز ملامح المشروع الدفاع المشترك في ما يخص الأمن القومي".


أضاف "مصر صاحبة مشروع القوة العربية المشتركة، وهي التي ستطرحه على القمة، والرئيس السيسي سيكون رئيس القمة لمدة عام، ومسؤولا عن متابعة القرارات، وتعديل ميثاق الجامعة العربية ضروري، وسيتم عرضه من أجل إقراره في القمة المقبلة".


وأكد العربي أن الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي تم دعوته من الرئيس السيسي، وأزمة اليمن مطروحة على جدول الأعمال، وهناك خطاب من قطر للرئاسة المصرية بناء على الدعوة الموجهة إليها للقمة العربية، لكن  لا أعرف مضمونها".


وختم قائلا "مقعد لبنان سيكون خال في القمة العربية، لأنها بلا رئيس جمهورية حاليا، إضافة إلى سوريا، وبشار الأسد لن يحضر، وقد يحضر رئيس الائتلاف السوري إلى القاهرة للتحدث باسم سوريا في القمة".