التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 07:39 ص , بتوقيت القاهرة

الوزير: الانتهاء من أعمال الحفر الجاف في 6 أبريل

قال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف العام على مشروع حفر قناة السويس الجديدة، اللواء أركان حرب، كامل الوزير، إنه "سيتم الانتهاء من أعمال الحفر الجاف في قناة السويس الجديدة، في 6 أبريل المقبل".


وأوضح الوزير، أن "الطول الحقيقي لقناة السويس الجديدة 72 كيلومترًا، وليس 35 أو 45 كما يشاع، وأن القناة ستكون بعرض 400 متر، وعمق 24 مترًا، حتى تتمكن السفن الضخمة من العبور بها".


وأضاف الوزير، خلال كلمته أمام وفد فتيات مصر، برئاسة وزير الشباب والرياضة، المهندس خالد عبدالعزيز، اليوم الثلاثاء، أن "مدينة الإسماعيلية الجديدة ستكون أول مدينة تحافظ على حق العيش الكريم لذوي الإعاقة، لما فيها من أرصفة ومنازل مهيئة لظروفهم الشخصية، إلى جانب المستشفيات، والتي سيكون فيها جميع التخصصات الخاصة بهم، إلى جانب الأندية، كي يتم إدماجهم بشكل طبيعي في المجتمع".


وأوضح، أن "المدينة ستعمل بنظامي الطاقة الشمسية والكهربائية معًا"، مشيرًا إلى أنه "سيتم تسليم المرحلة الأولى من المدينة في أغسطس المقبل".


وردًّا على سؤال إحدى الفتيات، بشأن تخوفها من تحول مشروع الإسماعيلية الجديدة إلى مشروع توشكى آخر، قال الوزير، "الإسماعيلية الجديدة لا يقارن بمشروع توشكى، وذلك بسبب البناء والتخطيط الجيد لمشروع الإسماعيلية الجديدة، ووجود كافة الخدمات به، بالإضافة إلى مقاومات النجاح المتوفرة فيه".


وأكد الوزير، أنه "سيتم إنشاء مطار دولي في وسط سيناء، كي يخدم المشروعات المقامة حتى تعمل بشكل ميسر"، مشيرًا إلى أن "مشروع القناة مفتوح أمام جميع المصريين الراغبين في العمل خاصة العائدين من ليبيا".


وأشار اللواء أركان حرب، إن "العدد الرسمي للسفن التي تمر بقناة السويس القديمة 47 سفينة يوميًّا"، موضحًا أنه "من المتوقع أن تسمح القناة الجديدة بعبور حوالى 100 سفينة يوميًّا".


كما طالب الوزير، وفد الفتيات بتوصيل الصورة الإيجابية للقناة عبر وسائل التواصل الاجتماعىي قائلًا: "عايزكوا تروحوا من هنا النهاردة تكتبوا على الفيسبوك لأصحابكوا عن القناة، وبدأت إزاي، ووصلت لفين دلوقتي، واشرحولهم المجهود اللي بذل فيها، وادعولنا نكمل".


ووجهت إحدى الطالبات سؤالًا للواء أركان حرب، كامل الوزير، عن حق أهل النوبة في القناة الجديدة، وهل سيكون هناك تمييز في المشروع؟، ورد قائلًا: "أنا مش جي هنا أتكلم في السياسة، أنا راجل مهندس، النوبة دي جزء من مصر، والمشروع بتاع المصريين كلهم، وإحنا هنا مابنميزش بين حد والتاني على شكل اللون أو الجنس، لأن كلنا مصريين".


وأضاف الوزير، "إنتى بتتكلمي عن حق النوبة، أنا عايز أقولك إني كنت بأخدم في النوبة من فترة، وأنشئت هناك مستشفى على أعلى مستوى، وخدمات فيها مالهاش مثيل في كتير من المحافظات، وده يدل على إننا بنعامل الكل زي بعضه، ولو مش مصدقة هاتي ابنك يشتغل هنا في المشروع، ولو شاف إن فيه تمييز ابقى اتكلمي، دا إحنا بنتحايل على المصريين يجوا يساعدوا في مشروعهم".


ومن جانبه، أكد وزير الشباب والرياضة، المهندس خالد عبدالعزيز، أن "الشباب هو المستفيد الأكبر من مشروع قناة السويس الجديدة، فهم من يقومون بحفر القناة وإدارتها، وهم من سيقومون بتعميرها في المستقبل"، لافتًا إلى أن أهم حدثين تعاصرهما مصر حتى الآن في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى هما حفر القناة الجديدة، ونجاح مؤتمر القمة الاقتصادي".


وأضاف عبدالعزيز، أن "حفر القناة الجديدة يؤكد أن رغبة الشعب المصري الحقيقية وإخلاصه في العمل من أجل مستقبل مصر، هو الأساس في بناء نهضتها، وأن تلك العزيمة الرائدة للمواطن المصري، لن يستطيع أحد النيل منها".


وأوضح وزير الشباب والرياضة، أن "الشباب المصري يدعم دائمًا القيادة السياسية الواعية، وأن هؤلاء الشباب يدركون بشكل كامل كل ما يصب في مصلحة بلاده".


جاء ذلك خلال زيارة وزير الشباب والرياضة لمنطقة حفر قناة السويس الجديدة على رأس وفد مكون من 1000 فتاة يمثلن مختلف الهيئات الشبابية، والجامعات، والمعاهد العليا، بجانب أسقفية الشباب، وفتيات النوبة، وجوالات مراكز الشباب، هذا إلى جانب بطلات الأوليمبياد الخاص، وعضوات أندية التطوع.