التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 01:45 ص , بتوقيت القاهرة

سفيرة السويد بالقاهرة: نأمل إنهاء أزمتنا مع السعودية

التقى مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، السفير حاتم سيف النصر، اليوم الثلاثاء، بسفيرة السويد في القاهرة، وتركز اللقاء على الأزمة التي طرأت مؤخرا بين المملكة العربية السعودية الشقيقة، ودولة السويد، على خلفية تصريحات وزيرة الخارجية السويدية تجاه المملكة.   


وذكر بيان وزارة الخارجية، اليوم، أن "سيف النصر" أعرب خلال اللقاء، عن قلق القاهرة إزاء التوتر الحالي في العلاقات العربية السويدية، وتداعياتها المحتملة، مشددا على ضرورة ترسيخ مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، وكذلك إبداء الحرص على عدم الانزلاق إلى كل ما من شأنه أن يمثل إهانة للمعتقدات والشرائع، مطالبا بضرورة أن تتأسس العلاقات بين الدول على الاحترام المتبادل لأنظمتها السياسية والقضائية.  


وأكد سيف النصر، حرص مصر على إرساء علاقات تعاون واحترام متبادل بين الدول العربية والسويد، دون المساس بالقيم الإسلامية والعربية.


من جانبها، أكدت سفيرة السويد بالقاهرة، احترام دولتها للعالم الإسلامي، مؤكدة تطلع حكومتها إلى عودة العلاقات الطبيعية مع السعودية في أقرب فرصة، وإنهاء الأزمة.


يأتي ذلك في إطار الجهود الدبلوماسية المصرية، الرامية إلى تعزيز العلاقات العربية الأوروبية، على مبدأ احترام الخصوصية الثقافية والدينية للدول.


كانت الأزمة الدبلوماسية بين السويد والسعودية بدأت عندما انتقدت وزيرة الخارجية السويدية، مارغوت فالستروم، الأحكام القضائية التي صدرت بحق المدون السعودي، رائف بدوي، سحبت علي أثره كلا من السعودية والإمارات سفيريهما من السويد.