التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 09:21 ص , بتوقيت القاهرة

المهنة "فنانة" والتهمة "ضرب وسب وتعذيب"

المرأة بالفطرة تتميز بالرقة وتختلف طبيعتها عن الرجل الذي قد يلجأ أحيانا إلى العنف في حل بعض مشكلاته، وفق ما تظهره عدد القضايا المنسوبة للرجال المتهمين بالتورط في مشاجرات والتعدي على آخرين بالضرب.. أما المرأة فقليلا ما تواجه مثل هذا النوع من القضايا.


الوسط الفني يبدو أنه يحمل قاعدة مغايرة، فمعظم قضايا العنف تواجه الفنانات أكثر من الرجال، وعدد منهن متهمين في قضايا سب أو ضرب أو قد يصل الأمر للتعذيب.


وفاء مكي


الممثلة وفاء مكي تعتبر أشهر الفنانات التي واجهت قضايا عنف، بل أدانها القضاء المصري وحكم عليها بالسجن لمدة ثلاث سنوات، عقب تخفيف الحكم الذي وصل في أول درجة للتقاضي بالسجن 10 سنوات.



أدينت مكي بهتك عرض خادمتها "هنادي"، كما تم إسقاط عقوبة التعذيب واحتجاز دون وجه حق، عنها عقب التصالح مع المجني عليها، والواقعة حدثت عام 2001، إذ أكدت هنادي أن صاحبة عملها، وفاء مكي، احتجزتها في حمام شقتها لمدة 21 يوما، وعذبتها وأحرقت أماكن حساسة من جسدها، بواسطة سكين ملتهب، وذلك عقابا لها على إخبار زوجها بمشاهدتها للفنانة بوضع مخل بصحبة رجل آخر.


غادة عبد الرازق


الفنانة غادة عبدالرازق، اتهمها المخرج محمد سامي، بسبه وتأجير بلطجية اقتحموا شقته وتعدوا عليه بالضرب، بسبب خلاف بينهما أثناء تصوير مسلسل "حكاية حياة"، وبادلته غادة اتهامه بسبها، فقررت النيابة العامة إحالة كلاهما إلى محكمة جنح قصر النيل، التي أصدرت حكما في فبراير 2014، بتغريم كلا منهما مبلغ 15 ألف جنيه.


زينة


الفنانة زينة، صدر ضدها حكا غيابيا في 2007، يقضي بحبسها شهرين لاتهامها بسب ضابط مرور ومجند، اعتراضا منها على "كلبشة" سيارتها التي وضعتها في مكان غير مخصص للانتظار بمنطقة مصر الجديدة، إلا أن زينة أعادت إجراءات المحاكمة وحصلت على البراءة.


مي كساب


قضية مي كساب، مازالت في طور التحقيقات، إذ أمرت نيابة الهرم الشهر الجاري، باستدعائها للاستماع إلى أقوالها في بلاغ مقدم ضدها من مدير إنتاج يدعي فيه، تعديها عليه بالضرب بأحد الاستديوهات بمنطقة هضبة الأهرام، بسبب خلاف في العمل.


ريهام سعيد


الممثلة ومقدمة البرامج ريهام سعيد، أحيلت إلى محكمة الجنح، بتهمة ضرب مساعد مخرج أثناء تصوير برنامج "قلبك أبيض"، بسبب خلاف في العمل، وأكد المجني عليه للنيابة أن ريهام سعيد تعدت عليه بالضرب وحرضت "البودي جارد" الخاص بها للتعدي عليه بالضرب قائلة لهم "امسكوه عشان أضربه بالقلم، إنتوا كلكم هنا خدامين وأنا اللي بقبضكم".


فيما برأت المحكمة سعيد في حكم أول درجة، إلا أن النيابة العامة استأنفت على الحكم وتحددت جلسة 29 إبريل المقبل لنظر الجلسة.


غادة نافع


اتهم مواطن الفنانة غادة نافع بصفعه على وجهه أمام مطعم شهير يعمل به، إلا أن محكمة جنح الدقي أصدرت حكما السبت الماضي برفض الدعوى.


شيرين


الفنانة شيرين عبدالوهاب، صدر ضدها حكما العام الماضي بالحبس ستة أشهر لاتهامهما بسب الفنان شريف منير بسبب "خلافات الجيرة"، إلا أن بعض الفنانين تدخوا للصلح بينهما وهو ما دفع منير للتنازل عن القضية عقب اعتذار شيرين رسميا على سبها له على برنامج "الواتس آب".


ريم وميسرة


الفنانة ريم البارودي وميسرة، تبادلا الاتهامات بالسب بالألفاظ البذيئة عبر الرسائل الهاتفية بسبب خلاف بينهما أثناء تصوير أحد المسرحيات، وتم صدور أحكاما عام 2011، ضد كلا منهما بالحبس شهر، إلا أنهما قررا التصالح وتم إسقاط العقوبة.