التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:03 م , بتوقيت القاهرة

"داعش" يشكل كتائب من أطفال "مشوهين خلقيا"

 لا يزال تنظيم "داعش" مستمرا في استقطاب الأطفال وتجنيدهم ضمن صفوفه، تحت اسم ”أشبال الخلافة”، حيث تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيق انضمام ما لا يقل عن 400 طفل دون الـ18 إلى صفوف "داعش"، منذ مطلع العام الجاري، في مناطق سيطرة التنظيم داخل الأراضي السورية.


وأكد المرصد أن التنظيم شهد انضمام ما لا يقل عن 120 مقاتلا جديدا إليه، منذ مطلع العام الحالي، وتعد الأشهر الثلاثة الأخيرة، الأقل من حيث نسبة الانضمام إلى التنظيم، من قبل المقاتلين من جنسيات سورية وعربية وأجنبية على حد سواء، منذ إعلان التنظيم لخلافته مطلع رمضان الفائت، الموافق 28 يونيو 2014.
 
وذكر المرصد، أن مناطق سورية كالميادين والبوكمال بالريف الشرقي لدير الزور، واللتان تتبع إحداهما لـ“ولاية الخير” والأخرى لـ“ولاية الفرات”، شهدت افتتاح "داعش" مكاتب أسماها مكاتب "أشبال الخلافة"، والتي تقوم بمهمة تجنيد الأطفال، وتعمد لاستقبال الأطفال الراغبين بالانضمام إلى صفوف التنظيم، والاعتماد على إقناع واستقطاب الأطفال الذين يسكنون قرب مقار للتنظيم أو لعناصره، والذي يرتادون المدارس والمساجد في مناطق سيطرته.


وأشار المرصد إلى أن التنظيم يحتضن الأطفال ممن يعانون من تشوهات خلقية، ليستغلهم في أعمال التجسس، وحراسة مقار التنظيم، وللعمل كمخبرين في جمع المعلومات.
 
ووثق المرصد إرسال تنظيم “داعش” كتيبة مؤلفة من نحو 140 عنصرا من الأطفال دون سن الـ18، ومن المنضمين حديثا إلى معسكرات التدريب التابعة للتنظيم، إلى جبهات القتال في مدينة عين العرب "كوباني"، وذلك في الـ25 من شهر يناير من العام 2015، وقبل السيطرة على عين العرب، بيوم واحد، من قبل وحدات حماية الشعب الكردي مدعمة بالكتائب المقاتلة، وتمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيق 6 عناصر منهم قضوا في اشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردي.