التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:05 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| محلب عقب افتتاح مكتبة مطروح: "حافظوا عليها"

قام رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، اليوم الثلاثاء، بافتتاح "مكتبة مصر العامة" بمدينة مطروح، وبدأ محلب جولته يرافقه 9 وزراء، ورئيس مجلس إدارة مكتبات مصر العامة السفير عبدالرءوف الريدي، بالمكتبة والاستماع إلى بعض الأغاني الوطنية، من كورال الأطفال، مثل أغانى: بالأحضان، تسلم الأيادي، وعاش اللى قال للرجال  حفروا القناة.


وخلال الجولة تعرف رئيس الوزراء على أقسام المكتبة، التي تتكون من دور أرضي وثلاثة طوابق، حيث تم تخصيص الدور الأرضي لمتحدي الإعاقة، وتجهيزه بأثاث مناسب وأجهزة مزودة ببرامج خاصة للصم والبكم والإعاقة البصرية.


وأشاد رئيس الوزراء بالمكتبة، مطالبا بالحفاظ عليها، كما أشاد بالمعروضات من التراث البدوي والسيوي لأهالي مطروح، وكتب كلمة تذكارية في دفتر المكتبة، قال فيها: "مبروك لأهالي مطروح، مبروك لرجال آمنوا بالوطن، وأخلصوا له بكل حب وتقدير، مبروك لكل مواطن في هذه البقعة الغالية، وإن شاء الله بالتنمية والرخاء، والثروة بإذن الله لشعب له إرادة، منحه الله قائدا عظيما له رؤية، شكرا لكل من ساهم في إخراج هذا العمل بالتميز والإتقان، وشكرا للمحافظ، الذي أجمع عليه الجميع، وأحبه الجميع، شكرا لوزير الثقافة، والمطلوب الاستمرار".


وأضاف محلب: "أما الرجل الذي نقدره جميعا، فهو السفير عبدالرءوف الريدي، قامة تخدم الوطن، شكرا لمشايخ وعمد وقبائل مطروح الحبيبة وشكرا للشباب أمل مصر".


وبعد الافتتاح انتقل رئيس الوزراء إلى شاطىء روميل، والذي ينوي المحافظ تطويره، وتنفيذ نافورة راقصة عملاقة فيه.


يُذكر أنه بدأ إنشاء المكتبة عام 2010 وبلغت التكلفة الإجمالية لعملية إنشاء المكتبة والمتحف حتى يوم الافتتاح شاملة المباني والتجهيزات نحو 34 مليونا  و540 ألف جنيه، وجاء هذا التمويل من صندوق مكتبات مصر العامة بالقاهرة، وصندوق الخدمة بالمحافظة، وعدد من الهيئات.


وقال مسئولو المكتبة أثناء الجولة، أنها تضم في باقي الطوابق، متحفا للتراث، ومكتبة للكبار، وغرفا للإطلاع، معامل لتدريب الحاسب، معامل لغات، غرفا لأنشطة الأطفال والشباب، وجاليري، كما يضم المبنى في الطابق الأخير قاعة كبيرة للندوات، وقاعة لمجلس المحافظين، وقاعة لكبار الزوار، ومركزا إعلاميا.


وقد ساهمت العديد من الجهات في عملية تجهيز المكتبة، حيث تم إمداد المكتبة بكميات من الكتب على سبيل الإهداء، من دار الكتب والوثائق القومية، والهيئة العامة لقصور الثقافة، والهيئة العامة للكتاب، ومشيخة الأزهر الشريف، وسفارة كوريا الجنوبية، وبلغ إجمالي تلك الكتب حتى الآن 16125 كتابا، ويتم حالياً استكمال إجراءات شراء عدد 5000 كتاب آخر.


كما قدمت وزارة الإتصالات دعماً للمكتبة يتمثل في عدد من أجهزة الكمبيوتر، واللاب توب، وعدد من أجهزة الطابعات والماسح الضوئي، وكذلك لوازم الشبكات، وأجهزة السيرفر، وسماعات الأذن وغيرها.