التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 11:15 م , بتوقيت القاهرة

الطيب:التحديات التي تواجه الأزهر كبيرة وهو قادر على التصدى لها

أوضح شيخ الأزهر الشريف الإمام الأكبر د.أحمد الطيب، خلال لقائه وفدًا من العمداء والأساتذة والباحثين في جامعة الأزهر، أن التحديات التي تواجه الأزهر كبيرة، وهو قادر على التصدي لهذه التحديات التي تواجهه كما واجهها من قبل عبر تاريخه.


وأكد الطيب أن الأزهر هو المسؤول عن الفكر والثقافة والوعي الإسلامي الصحيح، وإذا لم يقم بدوره المنوط به، فسوف يكون هناك تخبطًا وتعصبًا لمنهج وفكر معين أو مدرسة معينة.مشددًا أن التعصب والتمذهب موجود في دول عدة باستثناء مصر.


 وأكد خلال اللقاء الذي حضره وكيل الأزهر د.عباس شومان، ومستشار شيخ الأزهر للشؤون التشريعية والقانونية محمد عبد السلام،  أن مصر سلمت من الآفات بسبب احتضان الأزهر لجميع المذاهب الفقهية والكلامية التي تلقتها الأئمة بالقبول، مما أسهم في استمرار الأزهر على مدى أكثر من ألف عام.


وقال الإمام الأكبر:إن الأزهر الشريف حافظ على وسطية الإسلام واعتداله التي حمت المسلمين من الصراع والتخبط فيما بينهم على مدار التاريخ، مضيفًا أن الأزهر يحتاج إلى جنود مخلصين لمواجهة الحملات التي تشن عليه من كارهيه الذين يتبنون أفكارًا مناوئة لوسطيته.


وأوضح شيخ الأزهر أن الفهم الخاطئ لبعض المفاهيم - كالحاكمية والخلافة وجاهلية المجتمع والولاء والبراء- كان سببًا في ظهور الجماعات المسلحة التي تبنت العنف وإرهاب الآمنين، فبعض القضايا التي طرأت على الساحة تحتاج إلى إبحار في علوم الشريعة للرد على الأفكار الهدامة والضالة.


وطالب الإمام الأكبر علماء الأزهر وأساتذته، الإخلاص والتفاني في العمل الدعوي من أجل مجابهة الأفكار الخبيثة التي تنال من الأزهر وصوته الوسطي الذي وصل لكافة المسلمين في العالم كله، مضيفًا أن الأزهر يسعى لضخ دماء جديدة عبر تمكين شبابه الجادين في تحمل المسؤولية.


وأعلن الطيب أن قناة الأزهر الشريف ستظهر للنور قريبًا لتدافع عن قيم الإسلام السمحة، وأنه سيتم اختيار عدد من العلماء والباحثين للظهور في هذه القناة  بعد تدريبهم إعلاميًا على مخاطبة الجماهير.