التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 07:52 ص , بتوقيت القاهرة

موقع أمني: إسرائيل تلجأ إلى "الحشرات" للبحث عن أسرها بغزة

كشفت مصادر أمنية فلسطينية، مختصة في الأمن التنقي، أن المخابرات الإسرائيلية تطلق مجموعة من الحشرات الإلكترونية في قطاع غزة لتتبع عناصر المقاومة بهدف الوصول إلى أماكن الأسرى الإسرائيلين.


وأكد المصدر لموقع "المجد الأمني"، أن "عناصر من الأمن التقني تمكنت من تحليل الصور الملتقطة من خلال هذه الحشرات، وتبين أنها تحتوي على صور لجنود إسرائيلين من الأسرى بهدف الوصول إليهم من خلال تتبع أماكن تواجد عناصر المقاومة".


وأوضح أن "من يشاهد هذه الطائرات لأول مرة يقتنع أنها مجرد طائر عادي أو حشرة صغيرة، لكنها عبارة عن جهاز تجسس أمريكي تستخدمه المخابرات الإسرائيلية للتعقب والتجسس".


كما أشار إلى أن "هذه الحشرات تملك أجهزة لتحديد المواقع الجغرافية عبر الأقمار الصناعية "GPS"، وتستيطع إرسال إشارات لاسلكية إلى مقر المخابرات، وصغر حجمها يسهل لها التسلل إلى داخل كل الأبنية المختلفة".


وأكد المصدر أن هذه الحشرات لها مهام محددة منها" استهداف الشخصيات المعادية داخل المدن السكنية ونقل المعلومات عنهم، والكشف عن وجود متفجرات، والاقتراب من الهدف وتصفيتها بإطلاق الرصاص عليها أو بتفجير نفسها في الهدف".


وأشار موقع المجد الأمني، إلى أن الجيش الأمريكي يطور حاليا مجموعة من أجهزة التجسس، فائقة الصغر لتشبه الطيور والحشرات الطائرة، تُسمى "Micro Air Vehicles" (الأجهزة الطائرة الصغيرة)، ويتم تطويرها في قاعدة "رايت باتيرسون" في ولاية أوهايو الأمريكية.


ويسعى العاملون على هذا المشروع لتطويره مستقبلا بحيث تعمل هذه الأجهزة آليا بواسطة الذكاء الاصطناعي ودون أي تحكم فيها، ويتم تطوير حجمها كذلك حتى لا تتعدى حجم الحشرات الصغيرة، بحسب الموقع الفلسطيني.