التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:34 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| لماذا قُدم السيسي بلقب "المشير" في الخرطوم؟

قدم مسؤول مراسم القصر الجمهوري في السودان، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بلقب "المشير  الرئيس"، وذلك قبيل إلقاء كلمة السيسي في المؤتمر الصحفي، الذي عقد ظهر اليوم الإثنين، في العاصمة السودانية الخرطوم، تزامنا مع توقيع اتفاقية مبادئ سد النهضة.


وقالت مصادر رئاسية، إن الدول الإفريقية تقدر دور مصر وتثمن الجهود المثمرة للرئيس عبدالفتاح السيسي في إعادة العلاقات المصرية مع القارة السمراء، موضحة أن تقديم الرئيس السيسي بلقب "المشير الرئيس" لا يعكس أي مغزى سلبي، على العكس فهو يكسف رؤيتهم الخاصة لشخص الرئيس القادم من خلفية عسكرية معروف عنها بتنفيذ الاتفاقيات بكل جدية وانضباط .


ولفتت المصادر، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، إلى أن السودان بكل ما يحدث فيها من أزمات أهلية مسلحة، تقدر تماما دور الجيوش وتبجل بشكل خاص قادة الجيوش، وهو ما دفعهم لتقديم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى بلقب "المشير واتبعه بالرئيس"، نظرا لتقديرهم للخلفية الخاصة بالرئيس السيسي.


وأشارت المصادر الرئاسية، إلى أن نظرة أفريقيا لمصر دائما، تضع محل اعتبار، وتاريخ تقدير الأفارقة لمصر طويل وله العديد من مظاهر التطور والانتعاش، لافتا إلى أن إثيوبيا والسودان واثقان من أن القادة العسكريين يتسمون بالالتزام والجدية في تنفيذ الاتفاقيات، وهو ما شجعهم على الاتفاق على شروط مصر في صياغة إعلان المبادئ الخاص بسد النهضة.