التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:53 م , بتوقيت القاهرة

5 إبريل .. جامعة القاهرة تنظم "اللغة والهوية في إفريقيا"

ينظم معهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، المؤتمر الدولي، تحت عنوان "اللغة والهوية في إفريقيا في ضوء المتغيرات الراهنة"، وذلك في الفترة من 5-7 إبريل المقبل، بمقر معهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحا.


وأوضح المعهد، في بيان له، اليوم الإثنين، أن المؤتمر برعاية وزير التعليم العالي الدكتور السيد عبدالخالق، ووزير الخارجية السفير سامح شكري، وئيس الهيئة العامة للاستعلامات السفير صلاح الدين عبدالصادق.


كما سيلقي كلمات بالجلسة الافتتاحية أيضا، كل من: العالم اللغوي ورئيس جامعة نور مبارك بكازاخستان سابقًا ورئيس المؤتمر الشرفي الدكتور محمود فهمي حجازي، والسفير محمد نصر الدين، حيث ستكون كلمة الختام لرئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار.


وفي الجلسة الثانية من اليوم الأول، تلقى كلمات لكل من رئيس وحدة دراسات السودان بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وممثل الشؤون الإفريقية بوزارة الخارجية الدكتور هاني رسلان، والمدير السابق لمركز البحوث العربية والإفريقية، حلمي شعرواي، ورئيسة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة المصرية، الأستاذ المساعد في كلية الألسن، بجامعة عين شمس الدكتور كاميليا صبحي.


ويناقش المؤتمر، عدة محاور، منها اللغات الأفريقية، وإشكالية الهوية في ضوء التحديات السياسية المعاصرة، واللغات الإفريقية وإشكالية الهوية الثقافية في ضوء التحديات المعلوماتية، والمتغيرات الاجتماعية والديموجرافية وانعكاساتها على الهوية اللغوية والثقافية في القارة، واللغات الإفريقية ووسائل الإعلام في القارة.


والجدير بالذكر،أنه يشارك في المؤتمر ما يزيد عن 24 دولة أفريقية، ولفيف من العلماء والسفراء ورجال الدولة، فضلا عن مناقشة 124 ورقة بحثية في هذا الإطار.