التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:08 ص , بتوقيت القاهرة

"عبد الخالق" يقترح "سنة تمهيدي" لدراسة اللغة العربية

شدد وزير التعليم العالي الدكتور السيد عبد الخالق، خلال المؤتمر السنوي لمجمع اللغة العربية، في دورته الحادية والثمانين، المنعقد اليوم،  علي ضرورة  أن تصبح المجتمعات منتجة للمعرفة، وهو ما يلقي بالعبء والمسئولية علي أهل اللغة في النهوض بها، لافتا إلى أن الجامعات مستعدة للمشاركة.


وأشار وزير التعليم العالي إلى أن الفترة المقبلة ستشهد عقد مؤتمر دولي، بعنوان مصر تعبر إلى المستقبل، عبر جسور المعرفة إلى جانب ربط الجامعات بالصناعة والمعرفة، مؤكداً وجوبية وضع علماء اللغة أمام مسئوليتهم لحماية اللغة العربية، مشيرا إلى أن هناك مقترح بأن يكون هناك سنة تمهيدية ببعض الكليات، تدرس بها اللغة العربية، مطالبا مجمع اللغة العربية بإعداد مقترحا حول الحفاظ علي اللغة وتطويرها.


وأوضح ضرورة مضاعفة الترجمة، وربط اللغة العربية بمجالات المعرفة المنتشرة بالعالم، والوصول إلى صيغة جديدة لإعادة دراسة تراثنا، باستخدام التكنولوجيا الإلكترونية.


من جانبه، أكد الدكتور حسن الشافعي رئيس مجمع اللغة العربية، أن الشعوب العربية تواجه أخطارا كبيرة، من إهمال اللغة العربية، وهناك توجه للحفاظ علي الهوية، معلنا الانتهاء من المجمع اللغوي الكبير في خمس سنوات بدلا من أربعين عاما، إلى جانب توسيع الإرتباط بالأوساط الثقافية بالقاهرة، وكافة محافظات مصر.