التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:07 م , بتوقيت القاهرة

السيسي يغادر إلى الخرطوم لبحث ترتيبات "سد النهضة"

غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي القاهرة، اليوم، متجها إلى الخرطوم، في زيارة للسودان تستغرق يوما واحدا، يلتقي خلالها بنظيره السوداني عمر البشير، ويشارك في القمة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية، التي دعا إليها الرئيس البشير، وينضم إليهما رئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ميريام ديسالين. 

تتناول القمة القضايا المشتركة بين البلدان الثلاثة، وعلى رأسها ملف مياه نهر النيل، والملفات العالقة بخصوص سد النهضة الإثيوبي وتأثيره على حصة دولتي المصب مصر والسودان، كما يبحث القادة الثلاث سبل تعزيز التعاون في كافة المجالات بين بلادهم، بما يحقق مصالح وتطلعات شعوبهم في الرخاء والتنمية.

وعقب مشاركته في مأدبة الغداء التي يقيمها البشير على شرف السيسي وديسالين، يتجه الرئيس إلى أديس أبابا في زيارة دولة إثيوبيا تستغرق يومين، يجري خلالها مباحثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي، كما يلتقي الرئيس الإثيوبي وبطريرك الكنيسة الإثيوبية و مجلس الأعمال المصري الإثيوبي، وفي ثاني أيام الزيارة يلقي السيسي كلمة أمام البرلمان الإثيوبي، يؤكد خلالها على علاقات الأخوة والصداقة والمصير المشترك التي تجمع البلدين. 

تعتبر هذه هي أول زيارة رسمية يقوم بها الرئيس إلي إثيوبيا بعيدا عن مظلة الاتحاد الإفريقي، بعد أن زار العاصمة الإثيوبية فبراير الماضي للمشاركة في أعمال القمة الإفريقية الرابعة والعشرين.