التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 07:23 م , بتوقيت القاهرة

"أجندة الجامعات".. حفلات ومعارض وأنشطة "ومفيش مظاهرات"

 


يشهد ملف التعلم العالي وجامعات القاهرة الكبرى، عدة أحداث، اليوم الاثنين، في الأسبوع السابع للفصل الدراسي الثاني للعام الداسي الجاري، يرصد "دوت مصر" أهمها وأبرزها.


من المقرر أن يشهد  وزير التعليم العالي الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، صباح اليوم، مؤتمر مجمع اللغة العربية فى دورته الحادية والثمانين، وموضوعه هذا العام "اللغة العربية وعالم المعرفة"، وذلك لمدة أسبوعين، بحضور نخبة من رجال الفكر وأساتذة الجامعات فى مصر والدول العربية الشقيقة، وسائر بلدان العالم.


وأكد الوزير أن مجمع اللغة العربية يضم كوكبة من علماء اللغة من داخل وخارج مصر، الأمر الذى جعله يمثل جامعة لكل ما من شأنه الحفاظ على اللغة العربية.


ويتناول المؤتمر محاور عدة، وهى: التخطيط اللغوى والتنمية اللغوية، وقضايا الترجمة والتعريب، واللغة العربية فى وسائل الاتصال الإلكتروني، ومقترحات عملية للتقريب بين المجامع العربية في موضوعات: المصطلح العلمي، والأرقام، وكتابة الحروف، والرسم الإملائي، وأسماء الشهور.


 


وفي جامعة القاهرة، تنظم كلية الآداب جامعة القاهرة "الوصول" (REACH) حملة لطلاء كل ما هو بساحة كلية الآداب من مقاعد وأرصفة، في العاشرة صباحا، ويشارك طلاب الوصول (REACH) في هذه الحملة بفريق coloring a grey city.


كما تعقد الجمعية الثقافية بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية الآداب جامعة القاهرة، ندوة للمصمم والباحث العمراني عمرو أبو طويلة، تحت عنوان: "سياسات العمران المصرية بين التهميش والمقاومة"، بقاعة المؤتمرات بالكلية.


تأتى هذه الندوة ضمن فعاليات الموسم الثقافى خلال الفصل الدراسى الثانى، والتي تحرص خلاله إدارة جامعة القاهرة على تقديم المزيد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية والرياضية وذلك لتحفيز الطلاب على المشاركة وخلق جو من التفاعل داخل الحرم الجامعي.


وفي نفس الجامعة، ينظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور جابر نصار، ونائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتور جمال عبدالناصر، معرضا لملابس الطلاب، في تمام الساعة العاشرة صباحا بقاعة الامتحانات داخل الحرم الجامعي، ويأتي هذا المعرض ضمن فعاليات الموسم الثقافي والفني لجامعة القاهرة، وفي إطار التعاون مابين قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة ونادي روتاري التحرير ونادي روتراكت التحرير.


وفي جامعة عين شمس، تنظم إدارة النشاط الاجتماعى بالجامعة ، دورة تدريبية في مجال التنمية البشرية بعنوان " هندسة النجاح " وذلك يومى 23 و24 من مارس الجاري، في الساعة 10 صباحًا، بمسرح ادارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة، وتأتي هذه الدورة التدريبية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، مع المدرب أحمد أشهب، أستاذ التنمية البشرية، مع منح المتدرب شهادة من وزارة الشباب والرياضة بالدورة.


كما ينظم مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس لقاء تحت عنوان "الجمعية العمومية لشباب الباحثين فى التاريخ لمناقشة مقترحاتهم حول نشاطهم فى المستقبل" وذلك عصر اليوم 23 مارس  بمقر المركز بجامعة عين شمس.


وفي جامعة حلوان، تنظم كلية التربية بالجامعة "حفل تكريم الأم المثالية"، بمناسبة عيد الأم، ، في تمام الواحدة ظهرًا، بقاعة 158 بمقر كلية التربية بالحرم الجامعي بعين حلوان، برعاية الدكتور ياسر صقر، رئيس جامعة حلوان، والدكتور خالد فرجون، القائم بعمل عميد الكلية، والدكتور نبيهه قطب، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ويتضمن الحفل تكريم الأم المثالية من أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري بالكلية.


وفي نفس الجامعة، ينظم النشاط الفنى وعشيرة الجوالة بكلية الصيدلة، حفلًا لتكريم الأمهات المثاليات لطلاب الكلية، وذلك  في تمام الحادية عشرة صباحا بساحة الكلية أمام مكتب شؤون الطلاب.