التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:37 م , بتوقيت القاهرة

سمكة قرش تلتهم ساق سائح في مرسى علم.. "القصة الكاملة"

لقى سائح ألماني الجنسية، أمس السبت، مصرعه، بمنطقة خليج "كورايا"، جنوب البحر الأحمر، بالقرب من شواطئ مدينة مرسى علم، وذلك بعد أن هاجمته سمكة قرش، خلال قيامه بالرياضة البحرية، وتم نقل جثته لمستشفى مرسى علم.


وقامت النيابة العامة برئاسة المستشار حاتم الأمين مدير نيابة جنوب البحر الأحمر بمعاينة الجثة، وجاء قرارها بمخاطبة السفارة الألمانية لـتسليمها الجثة .


بدأت أحداث الواقعة، عندما تلقى مدير مباحث مديرية أمن البحر الأحمر العميد أحمد الصادق، إخطاراً من مدير فرع مباحث جنوب البحر الأحمر العقيد محمود عوض، يفيد إخطاره من مستشفى "اليوم الواحد" بمدينة مرسى علم، بوصول جثة سائح ألماني الجنسية ويدعى أرت مان دلتر (53 عاما)، هاجمه سمكة قرش، أثناء قيامه بممارسة الرياضات البحرية للغطس "سنوركينج"، بمنطقة خليح "كورايا" القريبة من سواحل المدينة، والتهم ساقه اليمنى.


وعلل أحد باحثي البيئة والتابع لمحميات البحر الأحمر -رفض ذكر اسمه- تلك الواقعة، بأنها نادرة على شواطئ البحر الأحمر تماماً، وخاصة مدن المحافظة وشواطئها، مؤكدا أن السلوك الخاطئ في الرياضات البحرية الذي يقوم بها قائدو اللنشات والعاملون في النشاط البحري والسياح هو السبب .


وأضاف الباحث البيئي خلال حديثه لــ "دوت مصر"، أن من ضمن السلوكيات الخاطئة والتي حذرت المحميات من فعلها، هي إلقاء بقايا الأطعمة من اللنشات في البحر، مما يجعل الأسماك تقبل على أصوات اللنشات السياحية عند قدومها في انتظار تلك العادة والسلوك الخاطئ "إلقاء الأطعمة".


وأكد الباحث البيئي، أن من ضمن هذه الأفعال الشنيعة والسلوكيات الخاطئة، إلقاء السياح أنفسهم للأطعمة للأسماك الضخمة والمتوحشة ومنها "القروش"، مما يجعلها تُقبل كلما جاءوا لممارسة الرياضات البحرية في انتظار الأطعمة.


وأوضح أن الفعل المتردي والخاطئ الذي يفعله الصيادون والممارسون لتلك الرياضات هو الصيد " بالهنجر " السهم، والذي يتسبب في انتشار للدماء في الماء الذي تنتج من السهم بعد اصطياد الأسماك، مما يزيد من إمكانية إقبال "سمكة القرش" على تلك الأماكن .


فيما علق مدير محميات البحر الأحمر تامر كمال ، على الواقعة، بأنها تعد من الوقائع النادرة بالنسبة لهم في البحر الأحمر، مؤكدا أن هذه الوقائع تتكرر في أستراليا ودول أخرى، إلا أن أسماك القرش المتواجدة في البحر الأحمر، مسجلة في المحميات ومعروفة وهي 19 نوعا ومعروفة ببيئتها، منها المسالم والمفترس.


ومن ناحية أخرى، طالب عدد من مسئولي الفنادق والقرى السياحية بمدينتي القصير ومرسى علم، أجهزة وزارة البيئة بتكليف عدد من الباحثين والمتخصصين في علوم البحار بجهاز محميات البحر الأحمر، بالانتقال لمنطقة الكيلو 65 بطرق القصير مرسى علم، لإجراء عملية مسح بحري وبيئي لمنطقة القرى السياحية، وذلك بعد واقعة ظهور إحدى أسماك القرش الضخمة أمام شواطئ  قرية سياحية، ومقتل سائح ألماني، بعد أن هاجمته أثناء ممارسته رياضة "سنوركينج" والتهام ساقه الأيمن بالقرب من منطقة خليج "كورايا".