التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:30 ص , بتوقيت القاهرة

من بديع لـ"البنا".. فلاش باك 87 عاما لجماعة الإخوان

22 مارس 1928.. أسس حسن البنا جماعة الإخوان كحركة إسلامية، حتى عمل على انتشار فكر الجماعة في مصر والعديد من الدول، ووصل إلى عدد من الدول العربية.. أخذت الجماعة عددا من الشعارات، أبرزها "الله غايتنا، والرسول قدوتنا، والقرآن دستورنا، والجهاد سبيلنا، والموت في سبيل الله أسمى أمانينا".


تلقت جماعة الإخوان ضربات عديدة تنوعت ما بين الظلم والقهر والحبس والتعذيب، منذ تأسيسها، بحسب وصف أنصارها، الذين حلموا دوما بشعار "الخلافة"، إلا أنهم لم يعلموا الغيب الذي أظهر حقيقة الجماعة وجشعها عقب ثورة 25 يناير ووصولها إلى سدة الحكم. 


30 يونيو.. كان توقيت يقظة الشعب المصري لمحاولة فرض الجماعة سيطرتهم على الدولة وأخونة أركانها، ليثور ويطيح بحكم الجماعة وعزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.


8 مرشدون تولوا دفة الجماعة، وهم:


1. حسن البنا: المرشد الأول ومؤسس الجماعة (1928 - 1949)


2. حسن الهضيبي: (1951 - 1973)


3. عمر التلمساني: (1973 - 1986)


4. محمد حامد أبوالنصر: (1986 - 1996)


5. مصطفي مشهور: (1996 - 2002)


6. محمد المأمون الهضيبي: (2002 - 2004)


7. محمد مهدي عاكف: (يناير 2004 - يناير 2010)


8. محمد بديع: (يناير 2010 - حتى الآن)



- من هو المرشد؟


يحتل المرشد العام المرتبة الأولى في الجماعة باعتباره رئيسا لها، ويرأس، في نفس الوقت، جهازي السلطة فيها، وهما مكتب الإرشاد العام ومجلس الشورى، ويُنتخب عن طريق مجلس الشورى العام، ويجب أن يكون قد مضى على انتظامه في الجماعة أخا عاملا، مدة لا تقل عن 15 سنة هلالية، ولا يقل عمره عن 40 سنة هلالية.


يبايعه أعضاء الجماعة، بعد انتخابه، وعليه التفرغ تماما لمهام منصبه للعمل بالجماعة، فلا يصح له المشاركة في أي أعمال أخرى عدا الأعمال العلمية والأدبية، بعد موافقة مكتب الإرشاد عليها.


هدف إنشاء الجماعة- بحسب موقع الإخوان الرسمي- بأنها "إصلاحية شاملة"، وتعتبر أكبر حركة معارضة سياسية في كثير من الدول العربية، وأنهم يهدفون إلى إصلاح سياسي واجتماعي واقتصادي من منظور إسلامي شامل في مصر، وكذلك الدول العربية التي يتواجد فيها أنصارهم.


الجماعة لها دور في دعم عدد من الحركات الجهادية، مثل حركة "حماس" في فلسطين، و"حماس العراق" في العراق، وقوات "الفجر" في لبنان، وغيرها في البلاد العربية، بحسب موقع الجماعة الرسمي.



- تمويل الجماعة


تعتمد الجماعة على تمويل أعضاء الجماعة، للقيام بالأنشطة المختلفة التي يمارسها الإخوان، ووفقا للنظام الأساسي لها، فإن أعضاءها مقسمون- بحسب تصنيف الجماعة- إلى مؤيد ومنتسب ومنتظم وعامل، على التوالي ووفقاً لآليات، تحددها الجماعة، يتم تصعيد العضو من مرحلة إلى أخرى أو من تصنيف إلى آخر، وذلك بعد اجتياز عدد من الاختبارات السلوكية والتثقيفية داخل الجماعة، ومع ذلك يلتزم العضو بدفع اشتراك شهري للجماعة، يقتطعه من دخله الشهري، ويستثنى من ذلك المؤيدون والطلاب وأصحاب الرواتب الضعيفة.


- الإخوان ومكانة المرأة


منذ تأسيس الجماعة، أسس البنا قسم الأخوات المسلمات، وكانت أول رئيسة لهذا القسم هي لبيبة أحمد، وأنشأ أيضا معهد أمهات المؤمنين في الإسماعيلية، كما أن الجماعة رشّحت أكثر من مرة نساء على قوائمها الانتخابية مثل منال أبو الحسن، ومكارم الديري، وجيهان الحلفاوي في مصر، وأم نضال، ومريم صالح في فلسطين، وحياة المسيمي في الأردن.


إلا أن الجماعة في مصر تتمسك بعدم أهلية المرأة لرئاسة الدولة، ولكن لها ما دون ذلك من المناصب بما فيها رئاسة الوزراء، حتى ترشحت المرأة على قوائم الإخوان في انتخابات البرلمانية الماضية.



- 30 يونيه الضربة الكبرى للإخوان


في عهد مرشد الإخوان، محمد بديع، كانت الفرصة التي نشأت عليها الإخوان، وبعد ثورة 25 يناير، هي الوصول للحكم والهيمنة على مؤسسات لتنفيذ المشروع الإسلامي، كما ادعوا من قبل، ولكنها كانت الضربة الكبرى، عندما خرج الشعب المصري في 30 يونيه ليعلن رفضه للجماعة، حتى تم عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.