التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:57 ص , بتوقيت القاهرة

"أبو مقاتل".. من ضواحي باريس لأمير داعشي

أبو بكر الحكيم، الشخصية الغامضة التي أثارت جدلا في الصحف التونسية والعالمية بعد إشارات حول تورطه بإعطاء الأوامر للعمليات الإرهابية لأحداث متحف باردو الأربعاء الماضي، وعلاقته بالأخوين "كواشي" منفذي مجزرة "شارلي ابيدو" و"كوليبالي" الذي هاجم واعتقل رهائن المتجر اليهودي بفرنسا.



 إضافة للعلاقة المباشرة له باغتيال شكري بلعيد، ومحمد البراهمي، وذبح الجنود في الشعانبة، وتدريب معسكرات الجهاديين في درنة الليبية، هو اليوم أحد أمراء "داعش" في سوريا.


أبو بكر الحكيم "أبو مقاتل"
ولد  أبوبكر الحكيم المعروف باسم "ابو مقانل"، في 1983،  بالدائرة 19، وهي إحدى الضواحي الباريسية الفقيرة، وترعرع مع 5 إخوة في أحياء المهاجرين الفقيرة.


وحسب "الصباح الأسبوعي" فإن أبو بكر الحكيم، والذي تصفه المخابرات الفرنسية بـ"الذئب الأبيض"،  وهو مؤسس "الخلية العراقية" المتهمة بتحريض شباب المهاجرين من المسلمين ما دون الـ25 سنة للسفر والقتال في العراق بين عامي 2003 و2005 أي بعد غزو العراق.


حياة بومدين المطلوبة رقم 1 في فرنسا
حياة بومدين المطلوبة رقم واحد في فرنسا هذه الأيام عبرت تركيا باتجاه سوريا عبر "التل الأبيض" من هناك رافقتها كتيبة إرهابية للقاء الأمير الداعشي التونسي أبو بكر الحكيم بمنطقة الرقة، بومدين التي تزوجت عرفيا الإرهابي الفرنسي من أصل مالي "أميدي كوليبالي" محتجز الرهائن بالمتجر اليهودي الذي لقي حتفه بعد مداهمة المتجر.



الحكيم في تونس
وقال الأمين العام للمسار الديمقراطي الاجتماعي التونسي إن أبوبكر هو المتهم الرئيسي في اغتيال شكري بلعيد ومحمد البراهمي، وذلك في تصريح لإذاعة "موزاييك" التونيسية، كما ذكرت صحيفة "مترو نيوز " الفرنسية احتمال وجود رابط بين أبو بكر الحكيم وهجوم يوم الأربعاء الماضي على متحف باردو في تونس، فربما الأوامر بالهجومين تكون صادرة من مصدر واحد.


وربما سيكون هناك تحقيق في الأمر, بحسب قول الصحفي الفرنسي دومينيك دردا، خلال ظهوره في برنامج "20 ساعة" على القناة الثانية الفرنسية الخميس الماضي.



وقتل أبوبكر المعارض المناهض للإسلاميين شكري بلعيد في 6 فبراير 2013 في تونس، وفي 25 يوليو في العام نفسه اغتيل محمد البراهمي المعارض القومي اليساري، قرب تونس، حيث تعتبر المرة الأولى التي يتبنى فيها عمليات القتل في ديسمبر 2014.


وقال في الفيديو "نعم يا طواغيت، نحن من اغتلنا شكري بلعيد ومحمد البراهمي"، وأبو مقاتل جهادي مطلوب لدى السلطات التونسية بتهمة الضلوع في الهجوم شهري فبراير ويوليو 2013 على المعارضين الاثنين.