التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 06:57 ص , بتوقيت القاهرة

"علام" يشارك في الدورة الثالثة عشرة لمجمع الفقه الإسلامي

يشارك الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، في أعمال الدورة الثالثة عشرة لمجلس مجمع الفقه الاسلامي الدولي التابع لمنظمة المؤتمر الاسلامي، التي تبدأ غدا في الكويت.


وفي بيان له قبيل سفره، أكد المفتي أن الفقهاء والعلماء المشاركين في أعمال الدورة سيناقشون الكثير من القضايا المهمة وسيضعون لها الرأي الشرعي السديد، مشيرا أن هذه الدورة تأتي في ظروف استثنائية نظرا لما تمر به المنطقة من متغيرات متسارعة نشهدها بشكل يومي بالإضافة للمستجدات اليومية التي تحتاج إلى اجتهاد جماعي يراعي مصالح البلاد والعباد.


وأوضح مفتي الجمهورية أن الدورة ستناقش العديد من المواضيع المهمة التي سيأتي الاجتهاد فيها جماعيا مراعيا الأصول الشرعية في الاستنباط مما يثمر عن نتائج طيبة في تحقيق المقاصد الشرعية التي قصد الشارع تحقيقها من إنزال الشريعة.


وأضاف أن المشاركة في فاعليات دورة المجمع تأتي في إطار استراتيجية دار الإفتاء المصرية في المشاركة الفاعلة في المحافل الدولية والعلمية والملتقيات الفكرية في الداخل وحول العالم بهدف تقديم خطاب علمي رصين وأمين تنسجه من خلال الفهم الصحيح والإدراك العميق لمعطيات الواقع المعاش ومقاصد الشريعة ومآلاتها.


وأدان المفتي تفجير جماعات متطرفة مسجدين للشيعة في العاصمة اليمنية صنعاء خلال صلاة الجمعة، ما أسفر عن مقتل 122 شخصًا، وإصابة المئات، مؤكداً أن هذا العمل الإرهابي لم يراع لبيت الله حرمة، بل عمدوا إلى سفك دماء المسلمين المصلين وهم مجتمعين لآداء فريضة الجمعة، فاستحقوا بذلك الخزي في الدنيا والعذاب العظيم في الآخر ، أضاف المفتي أن هؤلاء الإرهابيين  يريدون أن ينشروا الفتنة والطائفية في اليمن حتى يفرقوا بين أبناء الوطن الواحد، ويكونوا دائمًا لقمة سائغة لدعاة التطرف والإرهاب.


ودعا مفتي الجمهورية الشعب اليمني ألا ينجر وراء دعاة الفتنة والطائفية، وأن يقفوا صفًا واحدًا في مواجهة تلك الجماعات الإرهابية، التي تسعى إلى خراب البلاد وسفك دماء العباد.