التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:59 م , بتوقيت القاهرة

"بكار" لـ"ساويرس": أموالك لن تجعلك مثقفا

وجه نادر بكار مساعد رئيس حزب النور لشئون الإعلام، إنتقادات لرجل الأعمال نجيب ساويرس، قائلا: أموالك لن تحصن لسانك من زلات يضحك لها الصغير قبل الكبير، ولن تستر عن الناس طائفية بغيضة تتحين الفرص لتطل برأسها، ولن تسقط عنك تهما بالتهرب من أداء حقوق الوطن، ولن تصنع منك مثقفا وأنت بالكاد تُركب الجمل الركيكة، ولن تحمل الناس على نسيان إساءاتك المتكررة لمقدساتهم وحرماتهم.

وأكد بكار  أن ساويرس أشتري نوابا برلمانيين بمعني كلمة الشراء، وأشتري ذمم مسئولين وثناء أنصاف مثقفين ونفاق وتزلف أكاديميين وأتشري مقالات في صحف، متسائلاً لكن من قال إنه نفع من كان قبلك؟

ووجه بكار رسالة الى ساويرس: إن تمتلك قناة إعلامية أو حتى عدة قنوات تنفق فيها ببذخ على من تسبق أسماءهم مجازا كلمةُ (إعلامي) لينكلوا بكل منافس لك وهم يتغافلون في الوقت نفسه عن مجرد الإشارة إلى عشرات تهم الفساد والتربح غير المشروع والتهرب الضريبى الموجهة لك، فهذا ممكن جدا في مصر، وفي غيرها من دول العالم أيضا، لكن من قال إنه يدوم.

وشدد بكار، أن منطق "من يملك المال يملك كل شىء" منطق متهافت مُستهلك على مدى التاريخ البشرى، لكن للأسف كلما تضخم المال فى يد أحدهم ظن مخدوعا أنه بإمكانه اعتلاء هذا الانتفاش للسمو به على كل قيمة والتكبر من خلاله على كل إنسان والتنافس به فى كل مجال.

وأشار بكار، أن الروائيون الرومانسيون يؤكدون دائما أن المال لا يشترى الحب، ولا يشترى تقدير الناس، ولا يشترى السعادة، وأنا أصدقهم تماما،  بل ولا يشترى الثقافة ولا يجعل منك إنسانا ولا وطنيا ولا بطلا، لو افتقدت فى الأصل مقومات هذا كله.

وأوضح بكار، ثُلة قليلة من أصحاب أُطروحة "فصل الدين عن السياسة" هم من استشعرالصدق فى جدالهم عن هذا المنطق رغم تحفظى الشديد على اختزاليته المُخلة وتحريفه للجملة الأصلية "فصل الكنيسة عن الدولة ، فليس ليس هذا هو مقصدى الآن وإنما أردت توجيه السؤال إلى هؤلاء الصادقين منهم، وماذا عن تزاوج المال والسياسة؟ عن تزاوج المال والثقافة؟ عن تزاوج المال وكل شىء؟.