التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:31 ص , بتوقيت القاهرة

التعاون الخليجي: تدخل السويد في الشأن السعودي مرفوض

سلم الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني سفير السويد لدى الرياض مذكرة احتجاج من دول المجلس، تجاه التصريحات المسيئة التي أطلقتها وزيرة الخارجية والتي انتقدت فيها سجل حقوق الإنسان والديمقراطية في السعودية أمام البرلمان في ستوكهولم.


وقالت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، ومقرها الرياض، في بيان لها الخميس، إن أمين عام المجلس استدعى اليوم الخميس، سفير السويد لدى السعودية داج يولين دانفيلت، إلى مقر الأمانة إثر التصريحات التي أدلت بها وزيرة الخارجية السويدية مارجو واليستروم، بشأن السعودية.


وسلم الزياني السفير السويدي مذكرة احتجاج من المجلس تضمنت إدانته لتلك التصريحات المسيئة وما تضمنته من انتقادات لنظامها وأحكام النظام القضائي المطبقة فيها وتعريضا لأسسها الاجتماعية، وما انطوت عليه من تجاهل للحقائق وللتقدم الكبير الذي أحرزته المملكة على الأصعدة كافة.


واعتبرت دول مجلس التعاون تصريحات وزيرة الخارجية السويدية تدخلا مرفوضا في الشؤون الداخلية للمملكة، ويتعارض مع جميع المواثيق الدولية والأعراف الدبلوماسية والعلاقات الودية بين الدول.


وكانت بعض دول مجلس التعاون الخليجي قد استدعت سفراء السويد بسبب انتقادات وزيرة الخارجية لسجل حقوق الإنسان والديمقراطية في المملكة أمام البرلمان السويدي.


وأعلنت ستوكهولم إثر ذلك أنها لن تجدد اتفاقية وقعت عليها عام 2005 للتعاون العسكري مع السعودية.