التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:30 م , بتوقيت القاهرة

مجلس الصلاحية: "قضاة من أجل مصر" بحثوا عن الأضواء واعتصموا في "رابعة"

اتهم مجلس تأديب وصلاحية القضاة، في أسباب إحالته لعشرة مستشارين، من حركة قضاة من أجل مصر للمعاش، بأنهم بحثوا عن الشهرة والأضواء، والإسراف في الظهور بوسائل الإعلام، ومناقشة ما يدور على الساحة السياسية والتعليق على الأحكام القضائية، ما ينال من هيبة وشموخ القضاء.


وكشفت أسباب الحكم التي حصل "دوت مصر"، على نسخة منها، أن "قضاة من أجل مصر"، أخطأوا حين شاركوا في الاعتصامات المؤيدة للرئيس الأسبق محمد مرسي عقب عزله بميداني رابعة العدوية بالقاهرة، ونهضة مصر بالجيزة، ما يدلل على تأييدهم لفصيل سياسي بعينه على حساب الدولة.


وقالت الحيثيات إن القاضي المحال للمعاش أحمد الخطيب، ظهر في وسائل الإعلام وتحدث معلقا على الأحكام القضائية، بالمخالفة لما قرره مجلس القضاء الأعلى في هذا الشأن بامتناع القضاة عن التحدث للإعلام، والتعليق على الأمور السياسية، والخلافات الحزبية.


وأضاف مجلس الصلاحية أن القاضي الخطيب، هاجم احتجاجات 30 يونيو، واصفا إياها بالثورة الافتعالية، والصراع على السلطة، والانتكاسة للديمقراطية، مؤكدا أن مصر لديها رئيس منتخب، وبرلمان، بما يفهم منه انحيازه لفصيل سياسي معين، يخرجه عن الحيدة المطلوبة فيه كقاضي.


كما أكدت أسباب الحكم أن عددا من مستشاري حركة "قضاة من أجل مصر"، ظهروا وهم يرفعون إشارة رابعة بأصابعهم، وهي العلامة التي ابتدعتها "جماعة الإخوان" عقب عزل مرسي، بحسب ما ورد بأسباب الحكم.


ويشار إلى أن مجلس الصلاحية قرر إحالة 10 قضاة مدانون بالانضمام لحركة "قضاة من أجل مصر" للمعاش، ورفض إحالة خمسة آخرين، وذلك على إثر البلاغات المقدمة من أعضاء اللجنة القانونية للدفاع عن القضاة التابعة لنادي القضاة ضدهم بتشكيل جماعة على خلاف أحكام القانون، والاشتغال بالسياسة، والإسراف في الظهور الإعلامي، فيما وصف القضاة قرار إحالتهم للمعاش بالمسيس لمعارضتهم سلطات الحكم الحالية.