التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:19 م , بتوقيت القاهرة

"داعش" يفجر ديرا مسيحيا يعود تاريخه للقرن الـ14 بالموصل

أفاد مصدر محلي في محافظة نينوي العراقية، اليوم الخميس، بأن تنظيم "داعش" فجّر عدد من الأضرحة ودور العبادة شرق الموصل، بينها دير مسيحي يعود تاريخ بنائه إلى القرن الـ14 الميلادي.


ونقلت شبكة "السومرية نيوز" عن المصدر، أن "عناصر تنظيم داعش أقدموا على تفجير عدد من المراقد (الأضرحة)، والحسينيات (المعابد الشيعية)، في قضاء الحمدانية جنوب شرق الموصل، بعد تفخيخها بعبوات ناسفة"، موضحا أن "عناصر التنظيم قاموا بسرقة محتويات تلك المراقد قبل تفجيرها".


أضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "بعض تلك المراقد تعود للشبك"، مشيرا إلى أن "عناصر التنظيم فجروا أيضا دير الشهيدين مار بهنام واخته مارت سارة، التابع للطائفة السريانية الكاثوليكية، بعد سرقة محتوياته".


يذكر أن دير مار بهنام واخته مارت سارة، يعود تاريخ بنائه إلى القرن الـ14، وكان تابعا للكنيسة السريانية الأرثوذوكسية، قبل أن يتحول إلى السريان الكاثوليك في القرن الـ18، وتم ترميم وتوسيع الدير في عام 1986.


ويرجع تاريخ الدير إلى ارتباطه بقصة الأمير الآشوري، مار بهنام، الذي أصبح مسيحيا مع أخته سارة، و40 من اتباعه، على يد مار متي السرياني الأرثوذكسي، فلما علم والده الملك سنحاريب بالأمر، أمر بقتلهم جميعا، غير أنه ندم ندما شديدا على ذلك فاعتنق المسيحية وأمر ببناء الدير تكفيرا عن ذنبه.