التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 10:21 م , بتوقيت القاهرة

السفير الألماني بالقاهرة: السيسي عاد بمصر إلى خريطة الاستثمارات

قال السفير الألماني لدى القاهرة هانز بورج هابر، إن الجانب المصري والألماني يعملان على ترتيب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى برلين، مشيرا إلى أن الزيارة ستكون فرصة لإزالة أي صعوبات ربما كانت تعترض العلاقات في الفترة الماضية.


وأضاف هابر في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أن كل من التقى مع الرئيس السيسي من الجانب الألماني استمع جيدا وأبدوا استعدادا للحديث 
وينتظرون لقاء السيسي لمناقشة برنامج الحكومة المصرية ولاسيما في الجانب الاقتصادي، مشددا على أن الجانب الألماني سعيد للغاية بملاحظات السيسي في كلمته الختامية بشرم الشيخ.


وأشار السفير الألماني بالقاهرة إلى أن الإسهام من مصر من الناحية الاقتصادية سيساهم في مزيد من التقدم، كما أن الجانب الألماني اتفق على أن المؤتمر أعد له بشكل جيد للغاية والتنظيم كان جيدا للغاية والهدف الذي وضعته مصر لنفسها العودة لخريطة الاستثمار مرة أخرى تم تحقيقه، مؤكدا أن مصر استعادت مكانها في الخريطة الاستثمارية مرة أخرى. 


وصرح هانز بورج هابر بأن الاستثمارات تحتاج لقرارات طويلة المدى ويجب أن نحصل على رؤية بعيدة المدى من جانب مصر، لأن لدينا قانون الاستثمار ونعكف على دراسة تفاصيله، كما أنه لايزال هناك احتياج لدفع عجلة الإصلاحات التشريعية للاستثمار وينصب ذلك على مزيد من العمل. 


وقال إن قطاع الاقتصاد الألماني على اتصال بالحكومة وأبلغوهم بما يحتاج للتطوير أو التعديل، مضيفا: "ينقصنا الرؤية الكاملة للحكومة المصرية مما قد يكون له دور في تشجيع مزيد من الاستثمارات، وسعداء لإبرام اتفاق بين الحكومة وسيمنس التي سترفع إنتاج مصر من الكهرباء للثلث.

وأضاف أن هناك مقومات للاستثمار ومن ضمنها مقوم مهم النظام الديمقراطي من بينها الحريات المدنية وكفالة حقوق الإنسان، وهذا المقوم مهم للمستثمر ويضمن قرارات المستثمر، والشباب ثائر ويهتم بغيره أكثر من نفسه وهذه ملامح تدعو للاحترام، كما ننظر للمظاهرات بأنها عامل للاستقرار طالما اتسمت بالسلمية وهذا يندرج ضمن الموضوعات المناقشة مع الجانب المصري".