التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:14 م , بتوقيت القاهرة

8 إرشادات لتفادي الحرائق الناتجة عن الماس الكهربائي

"ماس كهربائي"... جملة كثيرا مايرجع المسؤولون سبب الحرائق التي تتعرض لها المنشآت الحكومية إليها.


 كان حريقا قد نشب أول أمس الثلاثاء، بالقرب من مبنى مديرية أمن القاهرة، نتيجة ماس كهربائي انبعث من أحد كابلات الكهرباء في مخلفات القمامة بجانب سور مديرية الأمن، كما نشب يوم الأحد الماضي حريقا محدودا بمسرح وزارة الشباب والرياضة، بسبب ماس كهربائي في غرفة التحكم الخاصة بمبنى الوزارة.


إليكم 8 إرشادات يجب اتباعها؛ لتفادي الحرائق الناتجة عن الماس الكهربائي، بحسب ماجاء بالموقع الرسمي لوزارة الكهرباء. 

- يجب اختيار ووضع وتركيب المعدات الكهربائية الثابتة بالمباني والمنشآت بحيث تسمح بالتخلص من الحرارة المتولدة بداخلها أثناء 
التشغيل.

- مراعاة ألا تمثل المعدات الكهربائية المستخدمة مصدرا محتملا لاشتعال مواد البناء أو أي مواد كيميائية أخرى قد تكون مجاورة لتلك المعدات.

- ضرورة توفير نظام جيد للتهوية للمعدات الكهربائية الثابتة، التي تزيد درجة حرارة أسطحها عن 90 درجة مئوية أثناء التشغيل العادي؛ لمنع ارتفاع درجة الحرارة.

- استخدام دروع أو حاويات مقاومة للحريق، إذا لزم الأمر، للفصل بين تلك المعدات وبين المواد القابلة للاشتعال.

-حماية جميع وحدات الإنارة والمصابيح المركبة بالمبنى، بطريقة  تمنع إشتعال أي مادة قد تكون قريبة منها.

- عند إستخدام حاجب أو ساتر مع وحدات الإضاءة أو المصابيح يجب أن تكون خواص المواد المصنع منها مناسبة لمقاومة الحرارة الصادرة من تلك الوحدات.

- يجب أخذ كافة التدابير والاحتياطات لمنع امتداد السائل المحترق داخل المعدة الكهربائية ونواتج الحريق إلى باقي أجزاء المبنى.

-يجب وقاية الموصلات (الكابلات والأسلاك) داخل المبنى أو المنشأة باستخدام مفاتيح أو قاطع لفصل مصدر التغذية الكهربائية في حال زيادة التيار.