التوقيت الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020
التوقيت 11:39 م , بتوقيت القاهرة

المركز الثقافي القبطي يحتفل بذكرى البابا شنودة.. الخميس

تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مساء غدا الخميس، لتنظيم احتفالية كبرى بمناسبة مرور الذكرى الثالثة على رحيل البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية الـ117 في تاريخ الكنيسة، حيث ستقام الاحتفالية بقاعة المركز الثقافي القبطي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وذلك بحضور بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، البابا تواضروس الثاني، وعدد من الشخصيات العامة التي تم دعوتها.


وأكد مصدر كنسي لـ"دوت مصر"، اليوم الأربعاء، أن الاحتفالية ستقام غدا في الساعة السابعة من مساء الغد، وسوف يقوم البابا تواضروس بتسليم "جائزة البابا شنودة للحكمة"، والتي تمنح كل عام في ذكرى رحيله. ولن يفصح "المركز الثقافي" عن الاسم الذي سيتم منحه الجائزة إلا في يوم الحفل.


يذكر أن المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي الذي أسسه البابا شنودة في عام 2008، قام بعد رحيله بتدشين جائزة دولية باسم "جائزة البابا شنودة للحكمة والشفقة" تمنح لأي شخص من أي جنسية أو دين يقوم بعمل إنساني أو حكيم أو يقدم شيئا للإنسانية، وذلك تخليدا لاسم البابا شنودة الذي اتصف بالحكمة والشفقة.


وقد منحت تلك الجائزة لأول مرة في العام قبل الماضي للطبيب المعالج للبابا الراحل، مارتن شريبر، بعد أن شارف على اختراع جهاز غسيل كلوي محمول لخدمة ملايين من المرضى، كما حصل على الجائزة في العام الماضي، خبير الطاقة الشمسية بألمانيا، المهندس إبراهيم سمك، والمشرف على بناء أكبر محطة قطارات ببرلين بألمانيا، المهندس هاني عازر.