التوقيت الخميس، 05 أغسطس 2021
التوقيت 01:44 ص , بتوقيت القاهرة

الجمعة.. 3 ظواهر ويوم غير عادي في مصر

تشهد مصر يوما فلكيا غير عادي، الجمعة المقبلة، حيث تشهد 3 ظواهر فلكية في اليوم نفسه، وهي كسوف جزئي للشمس، وذروة الاعتدال الربيعي، والقمر العملاق، والتي لا تتكرر إلا على فترات متباعدة جدا.


كسوف جزئي للشمس:-


وأوضح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أشرف تادرس، أن هذا العام سيكون مختلفا عن سواه بالنسبة لكسوف الشمس، حيث يستمر لمدة ساعة ونصف تقريبا، ويصاحبه ظاهرتين آخرتين في اليوم ذاته.


وأضاف تادرس في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، اليوم الأربعاء، أن الكسوف يبدأ في الساعة الحادية عشر و10 دقائق صباحا، على أن يصل إلى أقصى ذروته في الساعة 11 و48 دقيقة، وينتهى الكسوف في الساعة 12 ونصف ظهرا.


ظاهرة "سوبر موون" القمر العملاق:


يطلق عليها العلماء ظاهرة "سوبر مون"، ويتزامن اكتماله مع وصوله إلى أقرب مسافة من الأرض، فيبدو لمن عليها "ضخما" وأكبر حجما، لذلك يسمونه "القمر العملاق" تمييزا عن مراحل يبدو معها أصغر، لأن بعده عن الأرض يتراوح كل شهر بين 406 آلاف و357 ألف كيلومترا، وفي الثانية الأقرب يصبح حجمه 14% أكبر لمن يراه، وأكثر لمعانا.


وأكد تادرس أنها ظاهرة يكون القمر فيها محاقا، وفي الوقت نفسه أقرب إلى الأرض، نقطة الحضيض في مداره، ويظهر تأثيره في عملية المد والجزر، مشيرا إلى أنها ستكون آخر ظاهرة للسوبر قمر في حالة المحاق لهذا العام.


ذروة الاعتدال الربيعي:


نوه تادرس، بأن ثالث وآخر ظاهرة تحدث في نفس اليوم، هي "ذروة الاعتدال الربيعي" الذي يحدث فيه تساوي الليل والنهار، فتصبح ساعات الليل مساوية لساعات النهار تماما، وهو حدث يتكرر في 22 سبتمبر المقبل، ويستمر طوال اليوم التالي في كل نصف الكرة الجنوبي.


وتعتبر ظاهرة "الاعتدال الربيعي" في النصف الشمالي من الأرض طبيعية، وتأتي معها مناسبات للبهجة والفرح لمئات الملايين في العالم، مثل "شم النسيم في مصر، و "النوروز" الشهير في إيران وتركيا وشمال العراق.