التوقيت السبت، 17 أبريل 2021
التوقيت 07:28 م , بتوقيت القاهرة

الأمير تركي: من المرجح أن يتوصل الغرب وإيران لاتفاق نووي

? قال الأمير تركي الفيصل، الرئيس السابق للمخابرات السعودية، اليوم الأربعاء، إنه من المرجح أن تتوصل إيران والولايات المتحدة إلى اتفاق في المحادثات الجارية بشأن برنامج طهران النووي.


وأضاف الأمير تركي في لندن "سيكون لدينا اتفاق، لا أعرف كم هو جيد أو سيء لأننا لم نطلع على التفاصيل."


ويبحث خبراء أمريكيون وإيرانيون تفاصيل تقنية لاتفاق إطار محتمل بشأن برنامج إيران النووي في المحادثات الجارية في سويسرا اليوم الأربعاء.


كما قال تركي، إنه من المستبعد أن تتدخل المملكة السعودية قريبًا في سوق النفط، حتى وإن طالت فترة انخفاض أسعار الخام عن المتوقع.


الجدير بالذكر أن وزير النفط الإيراني طالب، اليوم، الدول غير الأعضاء في منظمة الأوبك، بخفض إنتاج الخام من النفط.


يأتي ذلك في الوقت ، الذي بدأ فيه خبراء نوويون أمريكيون وإيرانيون، بحث التفاصيل الفنية لاتفاق إطار محتمل، بشأن كبح البرنامج النووي الإيراني، في جولة جديدة من المحادثات، في مدينة لوزان السويسرية اليوم الأربعاء.


وبدأت المفاوضات بين إرنست مونيز، وزير الطاقة الأمريكي وعلي أكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية. وانضم إليهما لاحقا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ونظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، ومديرة الشؤون السياسية بالاتحاد الأوروبي هيلجا شميد.


وقال صالحي لوسائل الاعلام الإيرانية يوم الثلاثاء إن 90 بالمئة من القضايا الفنية جرى حلها. وفي وقت لاحق قال صالحي إنه ما زالت هناك قضية أو قضيتين متبقيتين.


وقال مسؤول أمريكي إن أي اتفاق إطار يجري التوصل إليه الشهر الجاري بحاجة أن يتضمن تفاصيل رئيسية، بما في ذلك أعداد محددة. وأضاف دون ذكر تفاصيل "إذا جرى التوصل لاتفاق لا أعتقد أنه يمكن أن يكون ذا معنى دون أن يتضمن أبعادا كمية."