التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:32 ص , بتوقيت القاهرة

"الفيروسات الكبدية" تستعد لإعلان شروط العلاج بـ"أوليسيو"

قال المتحدث الرسمي باسم اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، يحيى الشاذلي، إن اللجنة انتهت من وضع الشروط النهائية لإدراج عقار "أولسيو"، بديل حقن "الإنترفيون"، ضمن البروتوكول العلاجي لمرضى فيروس سي.


وأوضح "الشاذلي"، في تصرح خاص لـ"دوت مصر"، اليوم الأربعاء، أن رئيس اللجنة وحيد دوس من المنتظر أن يقوم بعرض هذه الشروط على وزير الصحة عادل عدوي، خلال يومين، ليتم اعتمادها لعلاج المرضى في مراكز الكبد التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.


يذكر أن "دوس"، أعلن أن اللجنة تقوم  باختبارات على عقار "أوليسيو" لعلاج فيروس الكبد الوبائي "سى"، مع عقار "السوفالدي"، وذلك لأن فعالية العقار في علاج المرضى المصريين مع السوفالدي تفوق نسبتها 90%.


وكانت اللجنة انتهت مسبقا  من تسجيل العقار لدى الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية، واستكملت التفاوض مع الشركة الأجنبية المنتجة لعقار"أوليسيو" على الكميات المقرر استيرادها وأسعارها، للبدء في استيراد العقار وإدراجه في العلاج مع "السوفالدى" خلال مارس الجاري، كبديلا لـحقن "الإنترفيرون" و"الريبافيرين".


وفي ذات السياق، قال أستاذ الكبد، رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، محمد عز العرب، أن استخدام عقار" أوليسيو" 50 مل، له آثار جانبية قد يتعرض لها نسبة قليلة من المرضى، ومنها التسبب في حساسية الضوء عند التعرض للشمس أكثر من مرة ،كما أنه يمكنه أن يزيد من نسبة الصفراء في جسد مريض فيروس سي.


وقال "عز العرب"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن أنسب فئات مرضى فيروس سي الذين يمكنهم استخدام عقار أوليسيو، هم الذين لم يستيجبوا خلال بروتوكول العلاج لحقن الإنترفيون، حيث يتم تناول السوفالدي إلى جانب عقار أوليسيو، لمدة 3 شهور، كبديل لأخذ عقار السوفالدي مع الريبافيري وحقن الإنترفيون لمدة 6 شهور، كما أن عقار أوليسيو يحقق فاعلية أكثر على المرضى.


وأضاف أن مرضى  فيروس سي S4 سوف يستجيبوا للعقار بشكل أكبر ويمكنه أن يحقق فاعلية لديهم في وقت قليل.