التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 05:55 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تتضامن مع اليابان في مواجهة الكوارث الطبيعية

أكد سفير مصر في اليابان، إسماعيل خيرت، أن الحكومة اليابانية أبدت تقديرها لمشاركة مصر بوفد رفيع المستوى برئاسة وزيرة الدولة للتطوير الحضاري والعشوائيات ليلى إسكندر في مؤتمر الأمم المتحدة الثالث للحد من الكوارث الطبيعية المنعقد في الفترة من 13 إلى 18 مارس في مدينة سينداي اليابانية، وهي إحدى المدن الرئيسية التي تضررت من كارثة الزلزال والتسونامي التي ضربت شمال شرق اليابان في مارس 2011.


وأكد خيرت، في بيان اليوم الأربعاء، أن مصر أوضحت خلال المؤتمر ضرورة التعامل بشكل جماعي على المستوى الدولي لمواجهة التحديات الناتجة عن الكوارث الطبيعية، والتأكيد على المسؤولية الدولية التضامنية في مواجهة الكوارث في ظل ضعف قدرات وإمكانيات الدول النامية في مجال مواجهتها.


وأشار سفير مصر في اليابان إلى أن الدكتورة ليلى إسكندر استعرضت خلال كلمتها أمام المؤتمر الجهود التي قامت بها مصر على المستوى الإقليمي، لافتة إلى أن مصر استضافت المؤتمر العربي الثاني للحد من الكوارث في سبتمبر 2014، والذي هدف لصياغة موقف عربي للتعامل والحد من مخاطر الكوارث، كما تحرص مصر على المشاركة النشطة في الاجتماعات الإفريقية ذات الصلة، خاصة أن مصر ترأس حاليا اجتماعات وزراء البيئة الأفارقة.


ونظمت السفارة بالتعاون مع الحكومة اليابانية زيارة لوزيرة التطور الحضاري لبعض المقاطعات اليابانية المتضررة من كارثة عام 2011، حيث أكدت للمسؤولين اليابانيين والناجين من تلك الكارثة على تضامن مصر مع الشعب الياباني في مواجهة تلك المأساة الإنسانية.


وعقدت إسكندر اجتماعات مكثفة على هامش المؤتمر مع رؤساء وفود العديد من الدول للتعرف على التجارب الدولية المختلفة في مواجهة الكوارث الطبيعية، كما شرحت الجهود التي تقوم بها مصر في هذا الشأن على المستوى الوطني.