التوقيت الثلاثاء، 25 فبراير 2020
التوقيت 07:27 ص , بتوقيت القاهرة

شركات الحج والعمرة بغزة تطالب مصر بفتح معبر رفح

طالبت جمعية "أصحاب شركات الحج والعمرة"، في قطاع غزة، السلطات المصرية، بفتح معبر رفح البري، لسفر معتمري القطاع. 


وقال رئيس الجمعية، عوض أبو مذكور، في مؤتمر صحفي، عقده في مدينة غزة اليوم الأربعاء، إن "تأخر موسم العمرة، بسبب إغلاق معبر رفح، سبب خسائر كبيرة لدى أصحاب الشركات"، حسبما أفادت وكالة "الأناضول".


وأضاف أبو مذكور: "أصحاب شركات الحج والعمرة جاهزون لتقديم كل ما يلزم من ضمانات لتسيير رحلات العمرة إلى الأراضي الحجازية".  


ودعا أبو مذكور، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى الضغط على السلطات المصرية لفتح معبر رفح، وتمكين مواطني القطاع من أداء مناسك العمرة، أسوة بباقي مسلمي العالم، حسب قوله.


كما طالب رئيس الجمعية، الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بالتدخل لدى السلطات المصرية بهدف حثها على فتح المعبر، و"إنقاذ موسم العمرة".


وقد شددت السلطات المصرية، منذ عزل الرئيس المصري محمد مرسي، في يوليو/ تموز 2013، وما أعقب ذلك من هجمات استهدفت مقار أمنية في شبه جزيرة سيناء المتاخمة للحدود، من إجراءاتها الأمنية على حدودها مع قطاع غزة، وطالت تلك الإجراءات حركة أنفاق التهريب المنتشرة على طول الحدود المشتركة، مع إغلاق معبر رفح البري، وفتحه استثنائيا على فترات زمنية متباعدة لسفر الحالات الإنسانية من المرضى والطلبة وأصحاب الإقامات والجنسيات الأجنبية.