التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:22 م , بتوقيت القاهرة

النواب العرب يحققون أعلى نسبة تمثيل لهم في تاريخ الكنيست

أظهرت النتائج شبه النهائية غير الرسمية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي حصول "القائمة العربية المشتركة" على 14 مقعدا، ما يجعلها ثالث أكبر  قوة في البرلمان بعد حزب "الليكود" اليميني، و"المعسكر الصهيوني"، المحسوب على تيار وسط، على الترتيب.


وبحسب النتائج، التي نشرتها القنوات التلفزيونية الإسرائيلية، فإنه بعد فرز 99% من أصوات الناخبين، في الانتخابات التي جرت أمس الثلاثاء، حصلت "القائمة العربية المشتركة"، بقيادة أيمن عودة، على 14 مقعدا.


وتعد "القائمة العربية المشتركة" تحالفا بين كل من "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة"، و"التجمع الوطني الديمقراطي"، و"الجناح الجنوبي للحركة الإسلامية"، و"القائمة العربية للتغيير".


وبموجب ذلك، فإن الأعضاء العرب في الدورة العشرين للكنيست، هم: أيمن عودة (رئيس القائمة)، ومسعود غنايم، وجمال زحالقة، وأحمد الطيبي، وعايدة توما، وعبدالحكيم حاج يحيى، وحنين الزعبي، ودوف حنين (يساري يهودي)، وطلب أبو عرار، ويوسف جبارين، وباسل غطاس، وأسامه سعدي، وعبدالله أبو معروف، وجمعة زبارقة.


ويعد هذا هو أكبر تمثيل للنواب العرب في تاريخ الكنيست المكون من 120 نائبا، منذ أول انتخابات جرت عام 1949، في العام التالي لقيام إسرائيل على الأراضي الفلسطينية المحتلة.