التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:16 ص , بتوقيت القاهرة

حملة مشتركة بين "الصحة"و الامم المتحدة لتنظيم الأسرة

أعلنت وزارة الصحة عن بدء حملة تنشيطية وترويجية لخدمات تنظيم الأسرة بمحافظة سوهاج في الفترة من 16وحتي 18 مارس الجاري ، وذلك بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ،وصندوق الأمم المتحدة للسكان .



وأعلنت الوزارة في بيان لها اليوم أن الحملة شملت خمسة برامج بدأت بأربع إدارات هم سوهاج وأخميم والمراغة ودار السلام ،بحضور كلاً من محافظ سوهاج أيمن عبد المنعم  ، ورئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة عاطف الشيتاني ، ومدير عام التقييم بقطاع السكان بوزارة الصحة سحر السنباطي .



وأكد عاطف الشيتاني علي أهمية الشراكة مع الجمعيات الأهلية المنتشرة في القري والنجوع وذلك في التعرف علي المشكلات المرتبطة بكل منطقة والثقافة المحلية لتسهيل عملية التفاعل مع المواطن ،مضيفاً أن وزارة الصحة تسعي لازالة المعوقات امام الاطباء لتحفيز عوامل الجذب للعمل بالصعيد في مجال الرعاية الصحية الاساسية.


 
 وتابع ان الوزارة قامت بتدريب المرشدات الصحيات للعناية بصحة الام والطفل بسوهاج ، وان محافظة سوهاج تم اختيارها لبدء الحملة لأنها اقل محافظات الجمهورية استخداما لوسائل تنظيم الاسرة حيث بلغت نسبة استخدامها لتلك الوسائل مايقرب من 31% وارتفاع عدد المواليد الي 33.3% ،
وقالت الدكتوره سحر السنباطي بان الهدف الاساسي من الحملة هو نشر الوعي ومفهوم تنظيم الاسرة بين المواطنين من خلال ندوات توعية ولقاءات بدوار العمد للتاكيد علي دور الرجل في اتخاذ قرار المباعدة بين فترات الحمل والولاده. 



هذا بالإضافة لاختيارالعدد الامثل للاطفال لما له بالغ الاثر في الحفاظ علي الصحة النفسية والجسمانية للام والطفل،مشيرة إلى ان العمل علي  توفير الخدمات ووسائل تنظيم الاسرة بالمجان قائم في جميع  القري ، ويمكن الحصول عليها بسهولة  من خلال وحدات تنظيم الاسرة ، والعيادات المتنقلة .
من جانبه أعلن المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة ،حسام عبد الغفار، أن معدل الزياده السكانية في مصر 2.6% في عام 2014 مما ادي الي زيادة عدد المواليد الي 2.5 مليون سنويا مما يزيد من التحديات التي تواجهها مصر في المستقبل.



واضاف عبد الغفار ان معدلات الزيادة السكانية شهدت زيادة ملحوظة حيث كان معدل الانجاب 3 اطفال لكل امراه عام 2008 وصل الي 3.5 طفل عام 2014 وقال ان 41 % من الاناث المتزوجات لا يستخدمن وسائل تنظيم الاسرة .