التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:35 م , بتوقيت القاهرة

صور| "الإسعافات الأولية".. دورة تدريبية بجامعة أسيوط

نظمت كلية التربية بجامعة أسيوط دورة الإسعافات الأولية، تحت رعاية رئيس الجامعة محمد عبدالسميع عيد، وعميد كلية التربية عادل رسمي حماد، وبحضور وكيل  الكلية لشؤون التعليم والطلاب خضر مخيمر أبوزيد، ووكيلها لشؤون الدراسات العليا والبحوث علي سيد، والأستاذة بقسم تمريض الحالات الحرجة بكلية التمريض ألفت الشافعي، وبمشاركة العديد من طلاب كليات الطب والتمريض والصيدلة والتربية.



وأشاد عادل حماد بأهمية الدورة وارتكازها على موضوع حيوي مثل الإسعافات الأولية، ودورها في إنقاذ حياة من يتعرضون لحوادث قد تودي بحياتهم إذا لم يسعفوا في الوقت المحدد، مضيفا أنها تعتمد بالدرجة الأولى على المهارات البشرية، لذا ينبغي على من يقدم هذه الخدمة الجليلة أن يكون ملما بكيفية التعامل معها ويحسن تقديم العناية الفورية.



فيما أكد مخيمر أن الدورة تستمر لمدة 3 أيام، تتناول تتضمن عدة محاورـ تشمل الإنعاش القلبي الرئوي، والتعامل مع الحروق، ومشروبات الطاقة ومدي خطورتها، وسوء تناول أدوية مسكنات الآلام وانسحابها من الجسم.




وخلال الافتتاح أوضحت الدكتورة ألفت أن أهمية إنعاش القلب والرئتين تتجلى في أنها تزود القلب والمخ بالدم والأوكسجين لزيادة فرص بقاء المصاب على قيد الحياة، لافتة إلى الخطوات التي يتم من خلالها إنعاش المصاب، سواء أكان بالغا أو طفلا أو رضيعا.


كما تناولت إسعاف الحروق من حيث أسبابها وأنواعها وكيفية معالجتها حديثا بالأعشاب، سواء عن طريق زيت بذر الكتان، أو أوراق الورد البلدي، أو عسل النحل أو زيت حبة البركة أو البابونج (الشيح)، من خلال دراسات تمت بالجامعات من مختلف أنحاء العالم  كجامعة الرياض بالسعودية، وجامعة برلين بألمانيا، وجامعة الأزهر بمصر، وجامعة تورنتو بكندا.


وشددت على ضرورة وجود حقيبة إسعافات أولية داخل كل منزل وسيارة.