التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 07:27 م , بتوقيت القاهرة

هيئة "علماء العراق" تؤيد بيان الأزهر ضد الحشد الشعبي

أيدت هيئة علماء المسلمين في العراق، اليوم الثلاثاء، بيان الأزهر الشريف فيما يخص الجرائم الطائفية، التي ارتكبتها ميليشيات الحشد الشعبي الشيعية.


وأكدت هيئة علماء المسلمين، في بيان لها نشر عبر موقعها الإلكتروني، أن ميليشيات الحشد الشعبي مدانة في "جرائم إبادة" في العراق بحق أهل السنة، مشيرة إلى أن مسؤولين ونوابا في البرلمان الحالي انتقدوا هذا الموقف.


واستعرض بيان الأزهر الشريف تصريحات عن شخصيات ومؤسسات مثل التحالف الوطني العراقي، والمجلس الأعلى، وجماعة عماء العراق، وأشارت هيئة علماء المسلمين في العراق مطابقة الوثائق والشواهد المنتشرة على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، بالصوت والصورة.


وكشفت الوثائق قيام ميليشيات الحشد الشعبي، مدعومة من القوات الحكومية بحرق البيوت وذبح النساء والأطفال من المدنيين بالحراب والسكاكين، أو قتلهم بالمثقلات وسط هتافات طائفية تكشف عن نوايا أصحابها، والمتورطون بهذه الجرائم معروفون بوجوههم وأسمائهم، وانتماءاتهم المناطقية والمذهبية، بحسب ما ذكر بيان الهيئة.


وفي نفس السياق، أصدرت منظمات دولية لحقوق الإنسان منها "هيومن رايتس ووتش" ومنظمة العفو الدولية أن "ميليشيات شيعية تقاتل تنظيم داعش إلى جانب الجيش العراقي، وترتكب جرائم حرب ضد مدنيين سنة، والحكومة العراقية تقوم بدعم وتسليح مقاتلين شيعة يخطفون ويقتلون مدنيين سنة.