التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:30 م , بتوقيت القاهرة

"القاهرة" تنظم فعالية لمناهضة التحرش تحت شعار "جامعة آمنة"

أقامت جامعة القاهرة، اليوم، فعالية عن مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة  تحت شعار جامعة آمنة للجميع، داخل كليات الجامعة ومعاهدها. وأقيمت الفعالية فى إطار الموسم الثقافي للجامعة والاحتفال بيوم المرأة المصرية، برعاية وحضور الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، وشهدت الاحتفالية طابور العرض الذي كان فى مقدمته رئيس الجامعة، بصحبة عددا من عمداء الكليات وأساتذة الجامعة وطلابها، وتضمنت الاحتفالية عدة فعاليات في كليات الآداب والتجارة والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والزراعة والتمريض وطب الأسنان والعلاج الطبيعي وطب بيطري وطب بشري والحقوق.


وأجرى نصار جولة تفقدية للعديد من كليات الجامعة داخل الحرم الجامعي وخارجه، والتقط بعض الصور "السيلفي" مع الطلاب، وأوضح في كلمته بكلية الإعلام أن المرأة هي كل المجتمع لأنها من تربي وتعمل أضعاف عمل الرجل، وأن الرسول عليه الصلاة والسلام حث على مواجهة المنكرات ومن بينها التحرش ، مؤكداً أن الجامعة حريصة على تقديم نموذج مبادرة التحرش لخدمة المجتمع ليس بالقانون فقط ، ولكن باتباع القيم والمباديء المستمدة من الدين والأخلاق.



وأضاف ان الجامعة تدرس حالياً إنشاء محطة إذاعية وأخرى تلفزيونية خاصة بكلية الإعلام بعد نجاح تجربة جريدة صوت الجامعة التي يصدرها قسم الصحافة بالكلية ، وأكد على سعي الجامعة لوضع ثقافة مجتمعية تمثل إطار لحماية المرأة في مصر والعالم العربي.


وعلى هامش الاحتفالية ، استقبلت كلية الإعلام الدكتورة آمنة نصير، العميد الأسبق لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر والتي تحدثت عن مكانة المرأة في الإسلام ، وذكرت نماذج من صحابيات وكيف كرم النبي صلى الله عليه وسلم المرأة بعد دخوله المدينة المنورة.


كما أهداها الدكتور عز الدين أبو ستيت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب درع الجامعة،  وذلك بمركز المؤتمرات بكلية الإعلام.



وعن ندوة كلية الآداب، فكانت حول التأكيد على مسئولية إدارة الجامعة في حماية الطالبات ، والمتمثلة في معاقبة المخطيء طبقاً للقانون ، بالإضافة إلى مسئولية أساتذة الجامعة في توعية الطلاب بظاهرة التحرش وكيفية التصدي لها، وأوضح الدكتور معتز عبد الله عميد الكلية أن الجامعة خصصت أسبوعاً كاملاً لمناهضة التحرش  والعنف ، مطالباً الفتيات بالإبلاغ الفوري عن أي حالة تحرش.


 


في سياق متصل سلم نصار فى حفل الختام  شهادات التقدير للمكرمين من المشاركين بوحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة ، وذلك فى الرابعة والنصف عصراً بمدرج العيوطى بكلية التجارة بالجامعة.


 


  وصرح أن جامعة القاهرة هى الجامعة الأولى على مستوى العالم التى قدمت مبادرة بهذا الشكل وعملت على تطبيقها، وتحويلها من مجرد فكرة إلى واقع ملموس، موضحاً ان الجامعة ملك لأبنائها وأساتذتها، وانها ستدعم دائماً كل الأفكار المتميزة والأنشطة الجيدة من أجل الوصول الى مجتمع أفضل ، متوسماً فى أبنائه الطلاب التقدم والرقى.


 


وأعربت الدكتورة مها السعيد مدير اللجنة التنفيذية بالوحدة عن شكرها لرئيس الجامعة وذلك لدعمه المستمر للوحدة ، كما تقدمت بخالص الشكر لجميع الكليات المشاركة فى الاحتفالية.


 



وقالت انه تم عمل لجنة عليا لوحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة برئاسة الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة ، ولجنة تنفيذية تشمل منسقين من جميع الكليات بالجامعة بهدف التوعية والتثقيف بمباديء الوحدة وتعليماتها ، وكيفية تطبيقها على أرض الواقع.


 


واختتمت الجامعة فعاليتها بعرض لمسرحية " بعد الليل " في السابعة مساءً بقاعة الاحتفالات الكبري ، بحضور رئيس الجامعة والدكتور جمال عبد الناصر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.


 


تناولت المسرحية عدد من القضايا السائدة فى المجتمع والمتعلقة بالاغتصاب والتحرش وحقوق المرأة والتعصب والتطرف فى كافة المجالات.