التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:26 م , بتوقيت القاهرة

حفتر متعهدًا: السيطرة على بنغازي خلال شهر

تعهد قائد القوات الليبية الموالية للحكومة المعترف بها دوليا خليفة حفتر، بالسيطرة، خلال شهر، على مدينة بنغازي في شرق البلاد، والتي تشهد منذ أشهر مواجهات مع جماعات مسلحة بينها تنظيمات إسلامية متطرفة.


وقال حفتر، في تصريحات لوكالة "فرانس برس" في مقر عسكري في منطقة المرج على بعد نحو 100 كلم شمال شرق مدينة بنغازي مساء أمس الإثنين، سننتهي في فترة بسيطة من قضية تواجد هذا العدو في هذه المنطقة بأكملها، وسقوط هؤلاء الإرهابيين قريب.


وأضاف حفتر، الذي أدى اليمين الأسبوع الماضي قائدا عاما للجيش الليبي بعد أن منحه البرلمان المعترف به دوليا رتبة إضافية ورقاه إلى فريق أول "ستنتهي العمليات في مدينة بنغازي قبل منتصف الشهر المقبل".


وتخوض القوات التي يقودها حفتر، منذ أكتوبر الماضي، معارك يومية مع مجموعات مسلحة بينها جماعات متشددة بهدف السيطرة الكاملة على بنغازي، بعدما سقطت الأجزاء الأكبر من المدينة في أيدي هذه الجماعات في يوليو 2014.


ومن بين هذه الجماعات تنظيم داعش المتطرف الذي غالبا ما يعلن عن عمليات له ضد القوات التي يقودها حفتر في بنغازي.


وتشكل المعارك في بنغازي أحد فصول "عملية الكرامة" العسكرية التي يقودها حفتر منذ مايو 2014 والتي قال إن هدفها تخليص البلاد من نفوذ الجماعات المسلحة، في خطوة رأت فيها الحكومة المعترف بها دوليا انقلابا في البداية، قبل أن تتبناها.


في سياق متصل، ذكرت مصادر أمنية بحسب "قناة الجزيرة"، أن حشود عسكرية تابعة للجيش الليبي تستعد لشن هجوم على مواقع لـداعش وسط مدينة سرت شرق ليبيا.