التوقيت الأحد، 07 مارس 2021
التوقيت 08:13 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| لبيب من قنا: "مشروعك" لخدمة الصعيد بـ3 مليار جنيه

قال وزير التنمية المحلية، عادل لبيب، إن مبادرة "مشروعك" موجهة لمحافظات الصعيد بقيمة 3 مليارات جنيه لتنفيذ المرحلة الأولى، موضحًا أن المشروع عبارة عن منح قروض للشباب بحد أقصى مليوني جنيه لكل شاب، وسيُفتح فرع داخل المجلس المحلي للمدينة، وسيكون متواجدًا به مندوبو بنوك الأهلي ومصر وناصر والتنمية والائتمان الزراعي، إضافة إلى مسؤول من المجلس لمنح التراخيص للمشروعات.

وأضاف لبيب، في كلمته خلال إطلاق المشروع القومي للتنمية المجتمعية البشرية المحلية الهندسية المشروعة، أنه تم تحديد مجلس أمناء للمشروع، وجهاز إعلامي قوى وموقع إلكتروني، مشيرًا الي أن الشاب سيتحمل نحو 10% من قيمة المشروع، وذلك لضمان الجدية، ولن يتم فرض أي ضمانات على الشباب، مؤكدًا أن محافظ الإقليم سيكون هو المشرف العام على هذا المشروع. 

وكان رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، أطلق اليوم الثلاثاء، المشروع القومي للتنمية المجتمعية البشرية المحلية الهندسية المشروعة، المعروف بـ "مشروعك"، في قاعة " كورنيش النيل "بمدينة قنا.

ورافق رئيس الوزراء، وزراء التنمية المحلية والزراعة والري والتضامن الاجتماعي والتعليم والتعليم العالي، ووزير الدولة للتعليم الفني، ووزير الصحة، و12 محافظًا من محافظات الصعيد، على رأسهم " محافظ الجيزة " وعدد من روؤساء الجامعات المصرية.

من جانبه، أكد مدير مركز المعلومات بوزارة التنمية المحلية، محمد إسماعيل، أن المشروع يستهدف محافظات الجمهورية، ولكن المرحلة الأولى ستكون فى محافظات الصعيد وذلك لأن هناك اتجاهًا كبيرًا وقويًا داخل الدولة بالاهتمام بمحافظات الصعيد.

وأوضح إسماعيل أن المرحلة الأولى ستشمل محافظات الصعيد بحيث تكون نواة للمشروع وتوفير أكبر عدد من فرص العمل للشباب بهذه المحافظات من خلال توسيع دائرة الإقراض وتقديم تيسيرات عديدة للشباب حتى يتسنى لهم الحصول على القرض الذي يغطي المشروع في أقل وقت ممكن ودون أي عقبات تواجههم .

وأكد محافظ قنا، عبد الحميد الهجان،  أنه تم تجهيز مكاتب بمجالس المدن والمراكز والقرى وذلك لاستقبال المواطنين الراغبين في الاستفادة من المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية "مشروعك" الذي أطلقه صباح اليوم المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف أن المكاتب تضم ممثلين من البنوك المشاركة في المشروع، وممثلين عن المجلس المحلي، وذلك للمساهمة في إنهاء الإجراءات المتعلقة بالمشروعات التي سيتقدم بها المواطنون والتراخيص اللازمة ودراسة الجدوى المقدمة فى أقل وقت ممكن.

وأشار إلى أن هذه المكاتب ستساعد المواطنين الذين لا يوجد لديهم دراسة جدوى للمشروعات التي يرغبون في تنفيذها بإعداد دراسات جدوى لهم، لافتًا إلى أن المشروع سيكون له دور كبير في القضاء على نسبة البطالة في محافظات الصعيد، من خلال إيجاد العديد من فرص العمل.