التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 08:51 ص , بتوقيت القاهرة

"دوت مصر" ينشر كيفية صلاة الكسوف

عقب إعلان هيئة الأرصاد الجوية، أن مصر تشهد كسوفا للشمس، الجمعة المقبلة، أعلنت وزارة الأوقاف أن أئمة المساجد يؤدون صلاة الكسوف عقب صلاة الجمعة.


وينشر "دوت مصر" كيفية صلاة الكسوف، حيث بعد التفرغ من صلاة الجمعة، يشرع الإمام في صلاة الكسوف، وينادي الصلاة جامعة، ويُبين لهم حكم صلاة الكسوف والخسوف، بأنهما سنة ثابتة مؤكدة باتفاق الفقهاء، وأنها  مشروعة حضرا وسفرا للرجال والنساء، وفي حق كل من هو مخاطب بالصلوات الخمس، لأنه صلى الله عليه وسلم فعلها لكسوف الشمس، ولخسوف القمر، وللصبيان والعجائز حضورها كالجمعة والعيدين.


وعن كيفيتها فعقب نداء الإمام بأن الصلاة جامعة، يتهيأ المصلون لأدائها بلا آذان ولا إقامة، وتصلى جماعة أو فرادى، سرا أو جهرا، بخطبة أو بلا خطبة، لكن فعلها في مسجد الجمعة والجماعة أفضل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في المسجد، وصلاة الكسوف ركعتان كهيئة الصلوات الأخرى من صلاة العيد والجمعة والنافلة، بلا خطبة ولا آذان ولا إقامة، وفي كل ركعة قياما، وقراءتان وركوعان، وسجودان. والسنة أو الأكمل أن يقرأ في القيام الأول بعد الفاتحة سورة، وفي القيام الثاني بعد الفاتحة دون ذلك، وفي القيام الثالث بعد الفاتحة دون ذلك، وفي القيام الرابع بعد الفاتحة دون ذلك، ويجوز فيها القراءة السرية والجهرية.