التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 07:02 ص , بتوقيت القاهرة

إغلاق آخر مقهى لـ"الشيشة" في مدينة الجديدة بالمغرب

أغلقت السلطات المحلية بالمجال الحضري لمدينة الجديدة بالمغرب آخر مقهى ضمن مجموعة المقاهي التي كانت تنشط في توزيع وبيع "الشيشة"، حيث اعتمدت السلطات المحلية والمصالح البلدية على قرارٍ سبق أن أصدره الإقليم في شأن محاربة التدخين في الأماكن العامة بجميع أنحاء إقليم الجديدة.


وجاء هذا الإغلاق، حسب مصادر مطلعة، بعد أن قامت السلطة المحلية بإنجاز محاضر ضبطية في حق أغلب المقاهي الساحلية للمدينة، وعدد من المقاهي بكل من شارع محمد السادس، ودرب غلف، وشارع مولاي إسماعيل، ودرب الضاية، وشارع محمد الخامس، ودرب المويلحة، وشارع عبد الرحمان الدكالي.


واستجاب أصحاب نصف المقاهي المضبوطة للإنذارات الأولية الموجهة لهم للعدول على استهلاك وتوزيع الشيشة، إلا أن حملات أخرى للسلطة المحلية والمصالح الأمنية أسفرت عن ضبط عدد من المقاهي لم يلتزم مالكوها بمضامين الإنذارات، ما دفع المجلس البلدي للجديدة إلى إصدار قرارات لإغلاق تلك المقاهي مؤقتا لمدة شهر.


انتهاء مدة الإغلاق المؤقت أسفر عن التزام عدد من أصحاب المقاهي الذين قرروا التخلي عن توزيع الشيشة، في الوقت الذي استأنفت بقية المقاهي نشاطها غير القانوني، حيث قامت المصالح البلدية للمدينة، بناء على محاضر ضبطية جديدة، بإصدار قرار الإغلاق النهائي مع سحب الرخصة من مالكي سبعة مقاهي.


وباشرت السلطات المحلية والمصالح الأمنية تنفيذ قرارات الإغلاق في حق المقاهي المعنية، لتختتم العملية بإغلاق آخر مقهى حيث يوجد بشارع مولاي إسماعيل، معلنة بذلك قضاءها على جميع مقاهي "الشيشة" بمدينة الجديدة، في انتظار انخراط باقي رجال السلطة المحلية خارج المجال الحضري للمدينة في عملية محاربة المقاهي النشيطة في توزيع هذه المادة.